أبوظبي تدرس شراء حصة بمطار هيثرو

الخطوة قد تضم "مبادلة للاستثمار" للصندوق السيادي السعودي و"قطر للاستثمار" في الحصول على حصة بالمطار

راكبان ينتظران في منطقة استكمال إجراءات السفر بمطار "هيثرو" في لندن
راكبان ينتظران في منطقة استكمال إجراءات السفر بمطار "هيثرو" في لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة مبادلة للاستثمار الواقعة في أبوظبي شراء أسهم في مطار هيثرو، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، في خطوة قد تجعلها تنضم إلى الصندوق السيادي السعودي وجهاز قطر للاستثمار كمساهمين بارزين في مركز السفر بلندن.

قالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها لأن المعلومات خاصة، إن الصندوق السيادي "مبادلة" يدرس خطوة الاستثمار بعد أن تواصلت معه شركة الاستحواذ "أرديان" ومقرها باريس.

أكد الأشخاص أن المداولات مستمرة ولم يتم التوصل إلى أي اتفاق. ولم تتخذ "مبادلة" بعد قراراً نهائياً بشأن الاستثمار وقد تقرر عدم المضي قدماً في عملية الاستحواذ.

وافقت شركة البنية التحتية الإسبانية "فيروفيال" (Ferrovial) في نوفمبر على بيع حصتها البالغة 25% إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي و"أرديان" مقابل 2.37 مليار جنيه إسترليني (2.98 مليار دولار). ومع ذلك، انضم مساهمون يمثلون 35% أخرى من رأس مال مطار هيثرو إلى بيع الحصص عبر ما يُسمى بحقوق المشاركة في البيع، مما يعني أنه يجب أيضاً بيع حصصهم حتى تتم الصفقة.

على مدى السنوات القليلة الماضية، تتدفق الصناديق السيادية في الشرق الأوسط على أصول البنية التحتية في جميع أنحاء العالم كجزء من جهودها لتنويع اقتصاداتها المعتمدة على النفط.

وحال اشترت "مبادلة" حصة في مطار هيثرو، فإنها ستصبح ثالث مساهم مدعوم من دولة خليجية في المطار، إلى جانب صندوق الاستثمارات العامة وجهاز قطر للاستثمار الذي يملك 20% منه. وأثار قرار "فيروفيال" ببيع جزء من ممتلكاتها إلى صندوق الاستثمارات العامة مخاوف بشأن امتلاك الشرق الأوسط لأصول رئيسية في المملكة المتحدة.

استثمارات إماراتية في المملكة المتحدة

سمحت بريطانيا في السابق بملكية مستثمرين من الشرق الأوسط لبنية تحتية وأصول رئيسية، حيث تدير "موانئ دبي العالمية" ومقرها دبي موانئ ومحطات شحن في لندن غيتواي وساوثهامبتون. ومع ذلك، تدخلت حكومة المملكة المتحدة في عملية الاستحواذ المقترحة على صحيفة "التلغراف" من خلال صندوق يدعمه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في أبوظبي.

ويشرف على "مبادلة" الشيخ منصور الذي يملك أيضاً نادي "مانشستر سيتي" لكرة القدم. ووقعت شراكة استثمار سيادي مع مكتب الاستثمار البريطاني في 2021. وكجزء من تلك الاتفاقية، تعهدت الإمارات بتقديم 10 مليارات جنيه إسترليني لبريطانيا.

استثمر الصندوق بالسابق في شركة "سيتي فايبر" (CityFibre) في المملكة المتحدة، والتي توفر البنية التحتية للنطاق العريض. ومن جهة أخرى، تُعد مجموعة الإمارات للاتصالات، وهي شركة أخرى مدعومة من الدولة في الإمارات، أكبر مساهم في مجموعة "فودافون".

بريطانيا تطلب إشرافاً أمنياً على "فودافون" بسبب حصة "&e" الإماراتية

البحث عن مستثمرين

تواصلت "فيروفيال" مع العديد من الصناديق السيادية وصناديق التقاعد، بما في ذلك مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندي، و"بروكفيلد"، و"ماكواري" و"تيماسيك" لقياس اهتمامهم بالشراء، حسبما ذكرت صحيفة "سينكو دياس" الإسبانية في يناير.

وقالت الشركة في بيان تنظيمي في يناير إنها بحاجة إلى تغيير ملكية 35% إضافية من الأسهم حتى تتمكن من بيع حصتها الخاصة. ونشرت بلومبرغ أنه في حين أن صندوق الاستثمارات العامة لا ينوي تجاوز 10%، فإن "أرديان" تفكر في شراء المزيد.

"السيادي السعودي" يكتفي بحصة 10% من مطار هيثرو

ولدى "فيروفيال" حصة في مطار هيثرو منذ عام 2006 عندما اشترت أغلبية المطار مقابل 18.8 مليار دولار. وخفضت الشركة حصتها تدريجياً.

تمتلك قطر 20% من رأسمال مطار هيثرو، في حين أن صغار المستثمرين -"صندوق الإيداع والحفظ في كيبيك"، وصندوق "GIC" السيادي في سنغافورة، وصندوق التقاعد الأسترالي- يمتلكون حصصاً أقل من 13%. تبلغ نسبة خطة التقاعد في الجامعات البريطانية 10%.

رفض المتحدثون باسم مطار هيثرو، وصندوق الاستثمارات العامة، و"أرديان"، و"مبادلة" التعليق. ولم يتسنّ الوصول إلى المتحدث باسم "فيروفيال" للتعليق قبل النشر.