صحيفة: سابك تتطلع لتقديم عرض منفرد لشراء حصة في "براسكيم" البرازيلية

الشركة السعودية تستعد للتفاوض مع عملاقة البتروكيماويات بعد خطوة مماثلة من "أدنوك" الإماراتية

مقر الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في العاصمة السعودية الرياض
مقر الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في العاصمة السعودية الرياض المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "الشركة السعودية للصناعات الأساسية" (سابك) تقديم عرض للاستحواذ على حصة في عملاقة البتروكيماويات البرازيلية "براسكيم"، وفقاً لما أوردته صحيفة "بايب لاين" البرازيلية على موقعها الإلكتروني.

نشرت الصحيفة أن "سابك" أبدت اهتماماً بالحصول على حصة من "براسكيم" بعد خطوة مشابهة من شركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك)، مشيرة إلى أن الشركة السعودية تميل في الوقت الحالي إلى تقديم عرض منفرد، وليس ضمن تحالف مع نظيرتها الإماراتية، وفقاً لمصادر قريبة من الشركة تحدثت إلى الصحيفة.

سباق خليجي على حصة "براسكيم"

في نوفمبر الماضي، عرضت "أدنوك" شراء السهم الواحد بقيمة 37.29 ريال برازيلي، حيث تأمل في الاستحواذ على معظم الحصة البالغة 38.3% التي تمتلكها شركة "نوفونور" (Novonor)، أكبر مساهم في "براسكيم"، حسبما قال شخص مطلع طلب عدم الكشف عن هويته في تصريحات خاصة لـ"بلومبرغ"، مضيفاً أن "نوفونور" قد تحتفظ بـ3% فقط من حصتها الحالية.

اقرأ المزيد: أدنوك تقدم عرضاً جديداً للاستحواذ على حصة مسيطرة في براسكيم البرازيلية

كما قدمت "أدنوك" عرضاً مشتركاً بالتعاون مع شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" في مايو الماضي للاستحواذ على حصة من الشركة البرازيلية، وسعت الشركتان حينها لشراء جميع أسهم "براسكيم" مقابل 47 ريالاً برازيلياً للسهم الواحد، على أن تدفعا 20 ريالاً من سعر كل سهم نقداً، والباقي في شكل سندات وضمانات، حسبما قال الأشخاص حينها لـ"بلومبرغ"، لكنها تقدم الآن الصفقة المقترحة منفردة دون شركة الاستحواذ العملاقة الواقع مقرها في نيويورك.

فيما لم تكشف الصحيفة البرازيلية عن سعر السهم الذي تعتزم "سابك" تقديمه، أو بنود العرض السعودي المنافس.

تعزيز استثمارات البتروكيماويات

تتوسع شركات إنتاج النفط الحكومية في الشرق الأوسط بمجال المواد الكيميائية، وهي صناعة تستعد للنمو على المدى الطويل حتى مع توقع انخفاض الطلب على النفط الخام وسط تحول الطاقة.

وأوردت "بلومبرغ" أن "أدنوك" تضع اللمسات النهائية على صفقة مع شركة "أو إم في إيه جي" (OMV AG) النمساوية لإنشاء شركة للبتروكيماويات بقيمة تزيد عن 30 مليار يورو. كما تعمل شركة النفط العملاقة بشكل منفصل على تعزيز صفقة استحواذها على مجموعة الكيماويات الألمانية "كوفسترو إيه جي" (Covestro AG).

من جانبها، كشفت "سابك" خلال العام الماضي عن خطة لاستثمار ما بين 3 و4 مليارات دولار، رغم تزايد الضغوط على هوامشها خلال الفترة الأخيرة، وفق مسؤولَين بالشركة.

اقرأ المزيد: عملاقة البتروكيماويات "سابك" تعتزم استثمار 4 مليارات دولار هذا العام

ويُعد سعي الشركتين للاستحواذ على حصة من "براسكيم" البرازيلية جزءاً من جهود الدول المنتجة للنفط لتنويع محافظها الاستثمارية خلال الفترة الحالية، وهي استراتيجية تتبعها شركات أخرى في الشرق الأوسط كذلك.