بنك مصر يتخارج من استثمارات بـ3.1 مليار جنيه في 2023

مسؤول لـ"الشرق": المصرف يستهدف جمع 1.5 مليار هذا العام من بيع استثمارات في قطاعات البترول والتطوير العقاري

أحد فروع بنك مصر في القاهرة
أحد فروع بنك مصر في القاهرة المصدر: حساب البنك على "فيسبوك"
عفاف عمار
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جنى بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد، نحو 3.1 مليار جنيه من بيع عدد من الاستثمارات في 2023، بحسب مسؤول في البنك تحدث مع "الشرق" طالباً عدم الكشف عن اسمه.

وقال إن البنك يستهدف هذا العام تحديداً التخارج من استثمارات في 7 شركات بحصيلة تقارب 1.5 مليار جنيه.

خلال العام الماضي، باع البنك حصته في "باكين"، و"العز الدخيلة للصلب"، و"الإسكندرية للإضافات البترولية".

تضم محفظة الاستثمارات المباشرة الحالية لدى بنك مصر 165 شركة بقيمة 70 مليار جنيه تقريباً، وفقاً للمسؤول.

عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين بهدف توفير سيولة دولارية، ونجحت في جمع ما يصل إلى 5.6 مليار دولار من بيع حصص في 14 شركة، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة المقبلة.

مصر تجني 5.6 مليار دولار من بيع حصص بشركات وتدرس طرح 50 أخرى

تعاني مصر شحّاً في العملات الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار 2022، ما زاد من الضغوط على الاقتصاد، وفاقم التضخم بعد تراجع الجنيه أمام الدولار بأكثر من 96% خلال 22 شهراً الماضية، ليسجل الدولار 31 جنيهاً في السوق الرسمية.

المسؤول أفصح لـ"الشرق" أيضاً أن بنك مصر "يحضّر حالياً ملفاً لتدوير محفظة الاستثمار المباشر، وتجهيز المساهمات المستهدف التخارج منها خلال عام 2024، وأغلبها بشركات تعمل في قطاعي البترول والتطوير العقاري.

كما أوضح أن حصيلة التخارج المستهدفة سيُعاد استثمارها في تأسيس أو المساهمة في شركات تعمل في أنشطة التكنولوجيا المالية والنشاط المالي والخدمات المكملة للتطوير العقاري مثل إدارة المشروعات والتسويق.