أمباني يدعم إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي منافس لـ"Chat GPT"

"هانومان" يطلق أول خدماته الشهر المقبل مع إمكانية تحويل الصوت إلى نص لضمان سهولة الاستخدام

موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة شركة "ريلاينس إندستريز"
موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة شركة "ريلاينس إندستريز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى تحالف مدعوم من شركة "ريلاينس إندستريز" التابعة للملياردير موكيش أمباني، وأفضل كليات الهندسة في الهند إلى إطلاق أول خدمة منافسة لبرنامج الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" الشهر المقبل، وهي خطوة كبيرة في طموحات البلاد نحو تعزيز بصمتها في هذا القطاع.

قدمت مجموعة "بهارات جي بي تي" (BharatGPT)، التي تضم ذراعاً من الشركة الأعلى قيمة في الهند وثماني جامعات تابعة لها، نظرة سريعة على نموذج لغوي كبير يوم الثلاثاء خلال مؤتمر تكنولوجي في مومباي. وفي مقطع فيديو عُرض أمام المشاركين، وجه أحد فنيي الدراجات النارية في جنوب الهند سؤالاً لروبوت للذكاء الاصطناعي بلغته الأم التاميلية، كما تحدث مصرفي مع الأداة باللغة الهندية، فيما استخدمه أحد المطورين في حيدر أباد لكتابة أكواد حاسوبية.

إذا نجح النموذج، الذي يُطلق عليه اسم "هانومان" تيمناً بإله هندوسي نصفه قرد ونصفه الآخر إنسان، فإنه سيمثل تقدماً للهند في السباق المتسارع لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التحويلية المحتملة. وتتطلع "بهارات جي بي تي" لتقديم نموذج يعمل عبر 11 لغة محلية في أربعة قطاعات رئيسية، وهي الرعاية الصحية والحوكمة والخدمات المالية والتعليم.

ثروات المليارديرات تفيض بفضل الذكاء الاصطناعي

طورت المجموعة هذا النموذج بالتعاون مع المعاهد الهندية للتكنولوجيا، بما فيها تلك الموجودة في بومباي، بدعم من شركة الاتصالات اللاسلكية "ريلاينس جيو إنفوكوم" (Reliance Jio Infocomm) وحكومة الهند.

ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر مخصص للهند

العديد من الشركات الناشئة، مثل "سارفام" (Sarvam) و"كروتريم" (Krutrim)، المدعومة من مستثمري رأس المال الاستثماري البارزين مثل "لايت سبيد فينتشر بارتنرز" (Lightspeed Venture Partners) وصندوق الملياردير فينود خوسلا، تبني نماذج ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر مُخصصة للهند. وبينما تعمل شركات وادي السيليكون، مثل "أوبن إيه أي"، على إنشاء النماذج اللغوية الأكبر على الإطلاق، فإن هذه الجهود توفر حلولاً بديلة بفضل القيود الحسابية والنماذج الأبسط ميسورة التكلفة بالنسبة للشركات الأصغر والإدارات الحكومية.

قال غانيش راماكريشنان، رئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب بالمعهد الهندي للتكنولوجيا في بومباي: "إنها فئة مختلفة من النماذج اللغوية الكبيرة".

"OpenAI" تطرح أداة ذكاء اصطناعي تحوّل النص إلى فيديو

صرح راماكريشنان في مقابلة على هامش مؤتمر ناسكوم السنوي لصناعة تكنولوجيا المعلومات، إن نموذج "هانومان" سيوفر أيضاً إمكانيات تحويل الصوت إلى نص، ما يجعله أكثر سهولة في الاستخدام. جدير بالذكر أن الملايين من الهنود لا يستطيعون القراءة ولا الكتابة في بلد يبلغ عدد سكانه 1.4 مليار نسمة.

وأوضح أن شركة "ريلاينس جيو" ستنشئ نماذج ذكاء اصطناعي مُخصصة لاستخدامات محددة. يعمل التحالف الذي يضم شركات اتصالات وشركات بيع بالتجزئة بالفعل على "جيو براين" (Jio Brain)، وهي منصة لاستخدام الذكاء الاصطناعي عبر شبكة تضم حوالي 450 مليون مشترك.

ما هي النماذج اللغوية الكبيرة؟

تعد النماذج اللغوية الكبيرة أنظمة تتعلم من كميات هائلة من البيانات وتولد استجابات تبدو طبيعية. ومثل هذه النماذج تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو نوع أحدث من الذكاء الاصطناعي الذي اشتهر بفضل نجاح "تشات جي بي تي" التابع لـ"أوبن إيه أي".

هل يكشف الذكاء الاصطناعي أسرار العالم القديم؟

كما تعتبر جهود "بهارات جي بي تي" في هذا المجال فريدة نسبياً، فهي أول شراكة من نوعها بين القطاعين الخاص والعام في البلاد، وتضم جهات فاعلة رئيسية في مجالات مختلفة.

في إشارة إلى الكيانات الأسرية التي لا تزال شائعة بين الأجيال في البلاد، قال راماكريشنان: "إنها مثل الأسرة الهندية المشتركة.. نحن مترابطون، ونعمل بشكل أفضل سوياً".