أرباح "ريو تينتو" تتراجع 12% متأثرة بهبوط أسعار السلع

ضعف تعافي الاقتصاد في الصين أثر سلباً على الطلب على المعادن الصناعية

أكوام من مخزون خام الحديد في انتظار نقلها في منشأة ميناء مجموعة "ريو تينتو" في كاراثا، غرب أستراليا، أستراليا، يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023
أكوام من مخزون خام الحديد في انتظار نقلها في منشأة ميناء مجموعة "ريو تينتو" في كاراثا، غرب أستراليا، أستراليا، يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت الأرباح الأساسية لشركة "ريو تينتو غروب" 12% العام الماضي بسبب هبوط أسعار السلع الأساسية وارتفاع التكاليف، ومع ذلك استطاعت المجموعة زيادة الأرباح الموزعة على المساهمين.

أعلنت أكبر شركة لتعدين الحديد الخام في العالم تحقيق أرباح أساسية بلغت 11.8 مليار دولار بما يتماشى إلى حد كبير مع تقديرات المحللين. وقالت المجموعة في بيان إنها ستوزع أرباحاً على المساهمين بواقع 2.58 دولار للسهم مقارنة مع 2.25 دولار للسهم في عام 2022.

جاء تعافي الاقتصاد في الصين بعد مرحلة الوباء مخيباً للآمال، وهي الدولة الأكثر استهلاكاً للمعادن في العالم، مما شكل ضغوطاً سلبية بالنسبة للطلب على السلع الأولية للصناعة.

استمرت أسعار الحديد الخام قوية نسبياً خلال الفترة التي شملها تقرير الأرباح، لكن المادة الأولية في صناعة الصلب تدهورت هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر، وسط زيادة المخاوف تجاه الطلب على الصلب في أكبر اقتصاد لدى آسيا.

هبوط أسعار الحديد لأدنى مستوى في 3 شهور مع تصاعد المخاوف بشأن الصين

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة ياكوب ستاوسهولم في بيان: "سنستمر في دفع توزيعات أرباح (كوبونات) مغرية للمساهمين، والاستثمار في قوة شركتنا على المدى الطويل، مع تحقيق النمو في إنتاج الخامات الضرورية لإزالة الكربون من العالم".

قالت "ريو تينتو" إنها تعرضت لخسارة صافية من اضمحلال قيمة الأصول بلغت 700 مليون دولار خلال هذه الفترة، وترتبط هذه الخسائر بشكل رئيسي بمصافي الألومينا التابعة لها في أستراليا.

وأوضحت الشركة أن "أوضاع السوق الصعبة التي تواجه تلك الأصول كانت السبب المباشر وراء ذلك، بالإضافة إلى تحسن فهمنا لمتطلبات رأس المال اللازمة لعملية إزالة الكربون، وكذلك زيادة التكلفة على انبعاثات الكربون التي جرى تشريعها مؤخراً".

أغلقت أسهم "ريو تينتو" منخفضة بنسبة 1.8% عند 125.80 دولار أسترالي للسهم في بورصة سيدني قبل إعلان تقرير الأرباح.

معادن أساسية