الإغلاق المالي لمرحلة من مجمع محمد بن راشد للطاقة بكلفة 5.5 مليار درهم

"ديوا" و"مصدر" يجمعان التمويل اللازم للمرحلة السادسة بقدرة 1800 ميغاواط

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال زيارته مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال زيارته مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية المصدر: الحساب الشخصي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على "تويتر"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) الإغلاق المالي لتمويل المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميغاواط.

يعد المشروع أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وستتجاوز قدرته الإنتاجية 5 آلاف ميغاواط بحلول 2030، باستثمارات تقارب 50 مليار درهم، بحسب بيان صادر عن الشركتين اليوم.

اختيرت "مصدر" باعتبارها صاحبة العرض الأفضل لتنفيذ المرحلة السادسة من المجمع بتقنية الألواح الشمسية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، بتكلفة تصل إلى نحو 5.5 مليارات درهم، وستزود هذه المرحلة 540 ألف مسكن بالطاقة النظيفة، وعند اكتمالها ستسهم في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 2.36 مليون طن سنوياً.

اقرأ أيضاً: الإمارات تخطط لمضاعفة الكهرباء من الطاقة الشمسية في 2035

يمتد المشروع على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً، وتمكنت "ديوا" من الحصول على أدنى سعر تنافسي عالمي عند 1.6215 سنت أميركي للكيلوواط ساعة لهذه المرحلة.

أنشأت "ديوا" بالشراكة مع "مصدر" شركة "شعاع للطاقة 4" لتنفيذ المرحلة السادسة من المجمع، وتملك "ديوا" 60% من الشركة الجديدة، فيما تملك "مصدر" 40%.

تضم مجموعة الإقراض للمشروع بنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي التجاري، وبنك أبوظبي الأول، وبنك إتش إس بي سي، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك أبوظبي الإسلامي، وبنك وربة.