"جاز فارما" تستحوذ على شركة تُصنِّع دواءً للصرع من "الماريغوانا"

شركة "جي دبليو" هي مطور للأدوية المستخلصة من القنب لألم السرطان والتصلب المتعدد وحالات أخرى.
شركة "جي دبليو" هي مطور للأدوية المستخلصة من القنب لألم السرطان والتصلب المتعدد وحالات أخرى. المصور: جايسون ألدن/ بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "جاز فارما سوتيكال" (Jazz Pharmaceuticals Plc) على الاستحواذ على "جي دبليو للأدوية" (GW Pharmaceuticals Plc)، وهي أول شركة تحصل على موافقة أمريكية لتصنيع عقار مستخلص من نبات الماريغوانا، وذلك مقابل 7.2 مليار دولار تدفع نقداً وعبر مبادلة بالأسهم.

وبحسب بيان صادر عن الشركتين، تستوجب شروط الصفقة المقترحة، أن تدفع "جاز" 220 دولاراً مقابل كل واحدة من شهادات الإيداع (ADR) الخاصة بشركة ""جي دبليو"، بواقع 200 دولار نقداً و20 دولاراً أسهم عادية في "جاز".

ووفقا لسعر الصفقة فقد تم تقدير سعر السهم بعلاوة تزيد بحوالي 50% عن سعر إغلاق "جي دبليو" يوم الثلاثاء.

وارتفعت أسهم "جي دبليو" التي يقع مقرها في كامبريدج بإنجلترا، والمتداولة في الولايات المتحدة 46% في تعاملات ما قبل السوق، بينما انخفضت أسهم "جاز" 5.3%.

الأدوية المملوكة للشركة

يشار إلى أن شركة "جي دبليو" تبيع دواءً يسمى "إيبديوليكس" (Epidiolex) للأطفال الذين يعانون من مرض الصرع الحاد والذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في يونيو 2018.

ويُنتج المركب الفعال للدواء الذي يسمى "الكانابيديول" تأثيراً مضاداً للاختلاج من خلال تفاعله مع المكونات البارزة في الجهاز العصبي.

ويتم استخلاص المركب من النباتات التي تقوم الشركة بزراعتها، ويسمى "رباعي هيدرو كانابينول" (THC)، وهي المادة الكيميائية المرتبطة بالنشوة.

ولدى شركة "جاز" مجموعة من الأدوية للسرطان وحالات وأمراض أخرى، لكنها تشتهر بعلاجها باهظ الثمن الذي يسمى "إكسيريم" (Xyrem) ويستعمل لعلاج مرض النوم القهري، والذي بلغت مبيعاته 1.64 مليار دولار في عام 2019. وكان أيضاً من المتوقع أن تصل عائدات الدواء إلى 1.75 مليار دولار في عام 2020، وفقاً لتقديرات المحللين التي جمعتها بلومبرغ.

ومن المتوقع أن يتم تمويل الجزء النقدي من صفقة "جي دبليو" بمزيج من النقد الجاهز وعبر الديون.

يذكر أن "جاز"، التي يقع مقرها الرئيسي في دبلن الأيرلندية، بلغت قيمتها السوقية 8.7 مليار دولار في نهاية تداولات يوم الثلاثاء. وتمت الموافقة على الصفقة المقترحة بالإجماع من قبل مجلسي الشركتين ويتوقع إتمامها في الربع الثاني.