سوق الرياضة السعودية مرشحة للارتفاع 250% بحلول 2030

وزارة الاستثمار: البلاد بحاجة إلى مستشفيات رياضية وبشكل عاجل

معدات في أحد النوادي الرياضية
معدات في أحد النوادي الرياضية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع مدير تطوير استثمارات قطاع الرياضة في وزارة الاستثمار السعودية باسم إبراهيم، ارتفاعاً في قيمة سوق الرياضة في السعودية بنسبة 250% لتصل إلى 84 مليار ريال (نحو 22.4 مليار دولار) بحلول عام 2030.

إبراهيم الذي تحدث لـ"الشرق" على هامش المؤتمر الرياضي "بيوند أكتيف" المقام في الرياض، قال إن الوزارة تهدف إلى جذب استثمارات في عدة مجالات في هذا القطاع، من بينها الطب الرياضي.

وأشار إلى أن البلاد "بحاجة إلى مستشفيات رياضية وبشكل عاجل"، نظراً إلى وجود "نقص كبير" في هذا النوع من الاستثمار. وأوضح أن هذه المجالات تعتبر "من الفرض الاستثمارية النوعية" التي تعمل عليها الوزارة مع عدد من المستثمرين في الوقت الحالي، بهدف رفع حجم الاستثمار في الطب الرياضي إلى مليار ريال خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

مدير تطوير استثمارات قطاع الرياضة في وزارة الاستثمار أوضح أن قطاع المعدات الرياضية ثاني الاستثمارات النوعية التي تعمل الوزارة على جذبها، وذلك بهدف تجميع هذه المعدات محلياً بدلاً من استيرادها، بالإضافة إلى التكنولوجيا الرياضية التي وصفها بأنها "من الفرص الاستثمارية الواعدة".

60 مليار ريال الإنفاق الحكومي

يُقدر حجم الإنفاق الحكومي على قطاع الرياضة في السعودية نحو 60 مليار ريال سنوياً مع توقعات بتزايده في السنوات المقبلة. وتستهدف الوزارة أن تصل الاستثمارات الخاصة في القطاع الذي لا يشمل الأندية الرياضية السعودية وقيمتها، وسوق انتقالات اللاعبين، والمنشآت الرياضية، إلى نحو 20 مليار ريال حتى عام 2030، وفق إبراهيم.

فرص تطور القطاع، دفعت الشركات إلى زيادة استثماراتها في المملكة. أبرز العلامات على ذلك تمثل في نية الشركة الألمانية "جيم 80" (gym 80) المصنّعة لمعدات الصالات الرياضية، افتتاح أول فروعها وأول استثماراتها في المملكة بحلول العام المقبل، وفقاً لما كشفه مديرها الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ياسر أحمد لـ"الشرق"، الذي شارك في المؤتمر بهدف التفاهم على شراكات لدعم الخطط الرياضية المستقبلية في مجال الرياضة.

رئيس مجلس إدارة شركة "بيت البترجي للياقة" الوكيل الحصري لأكبر سلسلة نوادٍ ومراكز اللياقة البدنية عالمياً "غولدز جيم" (Gold's Gym) أشار إلى أن العلامة التجارية العالمية تستهدف التوسع في السوق السعودية، من خلال رفع عدد أنديتها إلى 100 نادٍ من 20 حالياً.

عملية التوسع ستتم من خلال طرح نحو 25% من أسهم الشركة السعودية في سوق الأسهم الموازية "نمو" خلال العامي 2024 و2025، وفقاً لرئيس مجلس الإدارة مكارم بترجي.

بترجي أشار في مقابلة مع "الشرق" إلى أن التوسع سيكون في الرياض والشرقية ومناطق أخرى ليس للشركة وجود فيها.

شهادات في مجال التدريب الرياضي

أما شركة "لجام للرياضة" وهي أكبر شركة من حيث عدد الأندية في السعودية، والشركة الوحيدة في هذا المجال المدرجة في سوق الأسهم الرئيسي، فبين رئيسها التنفيذي عدنان الخلف في تصريح لـ"الشرق"، أن الشركة أنشأت أكاديمية لمدربي الرياضة خرّجت 5 دفعات حتى الآن، مضيفاً أن العمل جارٍ على اعتماد شهادات مهنية متخصصة في مجال التدريب الرياضي. كما تنوي التوسع في الأكاديميات المتخصصة في التدريب الرياضي بكافة أنواعه.

في المجال الصحي أوضح الخلف أن الشركة افتتحت في آخر 4 شهور، 5 مراكز للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في مدينة الرياض في السعودية، بالشراكة مع شركة "برجيل الإماراتية"، وذلك من خلال إنشاء شركة متخصصة في العلاج الطبيعي تعمل بالسعودية.