مستثمرون مصريون يدرسون ضخ 380 مليون دولار لإنتاج وقود الطائرات المستدام

عاملان يزودان طائرة بالوقود
عاملان يزودان طائرة بالوقود المصدر: بلومبرغ
أشرف فكري
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس مستثمرون مصريون من القطاعين الحكومي والخاص إنشاء مشروع مشترك لإنتاج وقود الطائرات المستدام باستثمارات متوقعة 380 مليون دولار، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع "الشرق" مشترطاً عدم نشر اسمه.

تُقدّر الطاقة الإنتاجية للمشروع بـ120 ألف طن سنوياً، وفقاً للمسؤول الذي أكد أن المشاركين في المشروع هم: الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات الحكومية، وشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) الحكومية، وإحدى الشركات الخاصة العاملة في مصر، دون الإفصاح عن اسمها.

يُشتق وقود الطائرات المستدام، وهو بديل الكيروسين الأحفوري الذي يشغِّل توربينات الطائرات النفاثة، من مجموعة متنوعة من المكوّنات بدءاً من زيوت النفايات والدهون إلى محاصيل السكر وبعض الأشجار والأعشاب.

تتمثّل إحدى النقاط المحفزة لتصنيع وقود الطيران المستدام بأنه يوفر طريقة لإحراز تقدم فوري نحو خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما يتمّ تصنيعه دون استخراج المزيد من الوقود الأحفوري. ويُمكن مزج وقود الطائرات الصديق للبيئة مع وقود الطائرات العادي دون حاجة لتغيير محركات الطائرات.

اقرأ أيضاً: الوقود المستدام قد يصبح سلاح شركات الطيران لخفض الانبعاثات الملوثة

وقود الطيران المستدام قد يساهم بالنسبة الأكبر في الوصول إلى انبعاثات صفرية
وقود الطيران المستدام قد يساهم بالنسبة الأكبر في الوصول إلى انبعاثات صفرية المصدر: بلومبرغ

المسؤول كشف أنه "سيتم الانتهاء من إعداد الدراسة التمويلية للمشروع أبريل المقبل، وتشمل اقتراض 280 مليون دولار من الخارج، على أن يقام المشروع على أرض تابعة لشركة "أنربك". ومن المستهدف بدء العمل في المشروع نهاية 2026".

من المقرر أن تستحوذ الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات على 70 % من رأسمال المشروع، فيما تحصل "أنربك "على 15%، والشركة الخاصة 15%.