الصندوق السعودي للتنمية يقدم قرضاً تنموياً لدعم قطاع النقل في تونس

التوقيع على اتفاقية قرض تنموي ميسّر بقيمة 55 مليون دولار لدعم زيادة إمكانات نقل مادة الفوسفات

أكوام من حبوب أسمدة الفوسفات في أحد المستودعات داخل مصنع للأسمدة
أكوام من حبوب أسمدة الفوسفات في أحد المستودعات داخل مصنع للأسمدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّع الصندوق السعودي للتنمية اتفاقية قرض تنموي ميسّر بقيمة 55 مليون دولار مع وزارة الاقتصاد والتخطيط في جمهورية تونس لتمويل مشروع تجديد وتطوير السكك الحديدية لنقل الفوسفات في تونس.

الاتفاقية تهدف إلى تجديد حوالي 190 كم من الشبكة الحديدية لدعم زيادة إمكانات نقل مادة الفوسفات، وللإسهام في النمو الاقتصادي التونسي، وخلق فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، بحسب البيان الصادر عن الصندوق.

في هذا الإطار، قالت وزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسية فريال الورغي إن التمويل يأتي استكمالاً للمشروعات التنموية بما يساعد على استكمال إنجازها وتجاوز الصعوبات التي اعترضتها، ويأتي أيضاًَ لإنجاز مشروعات جديدة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك التي تكتسي أولوية في التمويل على غرار مشروع تجديد وتطوير السكك الحديدية لنقل الفوسفات".

التمويل يأتي وسط مخاوف من تخلف تونس عن سداد ديونها وفقاً لوكالة "موديز" التي توقعت في تقرير حديث أن استحقاقات الديون الكبيرة التي يتعين على البلاد سدادها تزيد من مخاطر إعادة التمويل في غياب تمويل خارجي شامل، موضحة أن البلاد تواجه فجوة في التمويل الخارجي، بسبب ضخامة الأقساط الخارجية المطلوب سدادها.

يذكر أن الصندوق السعودي للتنمية قدّم لجمهورية تونس منذ عام 1975، تمويلات لتنفيذ 35 مشروعاً وبرنامجاً إنمائياً عبر قروض تنموية ميسّرة ومنح بقيمة تتجاوز 1.3 مليار دولار، لدعم قطاعات البنية التحتية الاجتماعية، والنقل والمواصلات، والطاقة، والتنمية الريفية.