سيولة منصة العملات المشفرة المفلسة "FTX" تتخطى 6.4 مليار

القيمة السوقية لحصة منصة العملات المشفرة المفلسة في شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة تتجاوز مليار دولار

شعار "إف تي إكس" في رسم تعبيري
شعار "إف تي إكس" في رسم تعبيري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت منصة تداول العملات المشفرة المفلسة "إف تي إكس" على موافقة محكمة الإفلاس لبيع أسهمها في شركة "أنثروبيك" (Anthropic) للذكاء الاصطناعي، ما قد يضيف أكثر من مليار دولار إلى حجم السيولة لدى الشركة البائدة، البالغ 6.4 مليار دولار.

قال قاضي محكمة الإفلاس، جون دورسي، يوم الخميس إن بإمكان "إف تي إكس" التصرف في حصة 8% التي تملكها في "أنثروبيك"، التي تعد أحد أعلى الأصول التي تملكها منصة التداول المفلسة من حيث القيمة السوقية.

في أواخر العام الماضي، كانت "أنثروبيك" في خضم محادثات لجمع تمويل بقيمة 750 مليون دولار عند تقييم للشركة بلغ 18.4 مليار دولار؛ بينما كشفت صحيفة "ذي إنفورميشن" في الأسبوع الماضي أن الشركة جمعت تمويلاً بتقييم 15 مليار دولار. وبذلك، ستتجاوز القيمة السوقية لحصة "إف تي إكس" في الشركة مليار دولار وفق أي من التقييمين.

سداد المستحقات

استثمرت "إف تي إكس" في "أنثروبيك" 500 مليون دولار في عام 2021، قبل عام من طلبها الحماية من الإفلاس وسط مزاعم بالاحتيال.

اقرأ أيضاً: "FTX" تبيع أصولاً مشفرة لتوفير سيولة نقدية لتعويض العملاء

يرُجّح أن يسترد دائنو "إف تي إكس" كامل مستحقاتهم، ومنهم العملاء الذين امتلكوا أموالاً أو أصولاً رقمية على منصة تداول العملات المشفرة، بحسب تصريحات مسؤولي الشركة. وقال محامي الشركة، أندرو ديتدريتش، في محكمة الإفلاس، يوم الخميس، إن الشركة لديها سيولة تقارب 6.4 مليار دولار.

طلبت "إف تي إكس" الحماية من الإفلاس في نوفمبر 2022، بعدما أغلق مؤسسها سام بانكمان فريد منصة الشركة لتداول العملات المشفرة، وسلَّم إدارتها إلى وكلاء الإفلاس، وأُدين بانكمان فريد في العام الماضي بتهمة الاحتيال.

منذ ذلك الوقت، يتتبع مستشارو إعادة الهيكلة أصول الشركة المختلفة، ويحاولون فك طلاسم شبكة الديون المعقدة.