دوري PFL للفنون القتالية يطلق نسخة الشرق الأوسط في السعودية

انطلاق بطولة دوري الشرق الأوسط في مايو.. والرياض ستستضيف بعض الأحداث الأربعة لدوري الشرق الأوسط المخطط لها في 2024

مباراة قتالية لـ"بروفشنال فايترز ليغ" في مدينة أرلينغتون، بولاية تكساس، أميركا
مباراة قتالية لـ"بروفشنال فايترز ليغ" في مدينة أرلينغتون، بولاية تكساس، أميركا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة الفنون القتالية المختلطة، "بروفشنال فايترز ليغ" (PFL)، إطلاق موسمها الافتتاحي في الشرق الأوسط في شهر مايو، حيث تعمل مع المملكة العربية السعودية على التوسع في المنطقة وجعل المملكة مركزاً جديداً لمبارياتها القتالية.

ستستضيف الرياض بعض الأحداث الأربعة لدوري الشرق الأوسط المخطط لها في 2024، وفق دون ديفيس، مؤسس ورئيس الشركة الأميركية. وقال في مقابلة عبر الهاتف إن "بروفشنال فايترز ليغ" تعمل أيضاً على زيادة حجم استثماراتها في المنطقة من خلال سلسلة من الأحداث في السنوات المقبلة، مع التركيز بشكل رئيسي على العاصمة السعودية. و"سنجذب أحداثاً عالمية كبرى أخرى إلى الرياض والسعودية".

تحاول "بروفشنال فايترز ليغ"، التي ظهرت لأول مرة في 2018، الحصول على حصة سوقية من "ألتيميت فايتينغ تشامبيونشيب" (Ultimate Fighting Championship) المعروفة اختصاراً بـ(UFC)، وهي بطولة الفنون القتالية المختلطة التي كانت مهيمنة منذ فترة طويلة. إذ استثمرت نحو 250 مليون دولار للتوسع عالمياً على مدى السنوات الخمس الماضية، وتعمل على إنشاء بطولات دوري إقليمية في محاولة لتعزيز المنافسة، وفق ديفيز. وفي العام الماضي، جددت "بروفشنال فايترز ليغ" أيضاً صفقتها الإعلامية مع "إي إس بي إن" (ESPN) واستحوذت على شركة فنون القتال المختلطة المنافسة "بيلاتور" (Bellator) من "باراماونت غلوبال".

اهتمام سعودي

ألمح ديفيس إلى أن شركة "سرج للاستثمارات الرياضية" السعودية، التي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة السعودي في 2023، استثمرت 100 مليون دولار في "بروفشنال فايترز ليغ" وهي شريك بنسبة 50% في موسم الشرق الأوسط.

يُعد اهتمام السعودية بفنون القتال المختلطة جزءاً من جهد أوسع تبذله المملكة لاستثمار المليارات في صناعة الرياضة حيث تسعى إلى تعزيز قوتها الناعمة الدولية وجذب السياح وتنويع اقتصادها المعتمد على النفط.

دوري PFL ينظم أول بطولة فنون قتالية في السعودية الشهر المقبل

ولإظهار اهتمام السعودية بالشراكة مع دوري المقاتلين المحترفين، من المقرر أن تستضيف الرياض في 24 فبراير أول حدث بنظام الدفع مقابل المشاهدة للشركة في البلاد. وقال ديفيس إنه عندما يبدأ دوري الشرق الأوسط في مايو، فسيتم تشغيله كموسم عادي بنظام مباراة فاصلة واحدة.

بدون استحواذات أو مستثمرين عالميين

قال ديفيس إن "بروفشنال فايترز ليغ" تجري محادثات أيضاً لإقامة منافستها في أفريقيا وأستراليا وأميركا اللاتينية. وأضاف أن الشركة ستبحث عن شركاء محليين لتسريع إطلاق الدوريات الإقليمية الثلاث، لكنها لن تستقبل مستثمرين عالميين، وقال: "لدينا وفرة من الموارد في هذه المرحلة لتنفيذ ما نحتاج إليه".

"PFL" للفنون القتالية المدعوم سعودياً يستهدف التوسع بكافة القارات

واستبعد رائد الأعمال الأميركي أيضاً إمكانية الاستحواذ على المزيد من شركات فنون القتال المختلطة، قائلاً إن صفقة "بيلاتور" التي تمت عبر مبادلة الأسهم لن تتكرر. وأوضح: "الاستحواذ على (بيلاتور) كان يتعلق بالحصول على مائة مقاتل عظيم دفعة واحدة.. لا نرى أي شركة أخرى على الساحة لديها ثقل بالحجم الذي قد نهتم به".

قدّرت جولة تمويل في 2022 "بروفشنال فايترز ليغ" بنحو 500 مليون دولار، مع مستثمرين من بينهم لاعب البيسبول الشهير أليكس رودريغيز و"آريس كابيتال". وقال ديفيس إن قيمة الشركة زادت منذ ذلك الحين، دون إعطاء رقم محدد، وأضاف أنه يتوقع أن تتضاعف الإيرادات ثلاث مرات هذا العام.

دوري "PFL" القتالي المدعوم من "سرج" السعودية يستحوذ على منافسه

وأضاف أنه في السنوات الخمس المقبلة، لن تستهدف "بروفشنال فايترز ليغ" أقل من كونها "الزعيم المشارك" لفنون القتال المختلطة في العالم إلى جانب "ألتيميت فايتينغ تشامبيونشيب".

ومع ذلك، يحرص ديفيس على التعاون مع "ألتيميت فايتينغ تشامبيونشيب" ، لا سيما من خلال إقامة معركة طال انتظارها بين بطل "يو إف سي" للوزن الثقيل جون جونز، وفرانسيس نغانو من "بي إف إل".

وقال: "بروفشنال فايترز ليغ هي منظمة (نعم).. نحن نعطي المشجعين ما يريدون".