بلومبرغ: سابك قد تواصل مواجهة التحديات في 2024

عملاقة البتروكيماويات السعودية تستعد للإعلان عن أرباح 2023 هذا الأسبوع

شعار  شركة "سابك" السعودية للصناعات الأساسية
شعار شركة "سابك" السعودية للصناعات الأساسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُتوقع أن تستمر التحديات التي واجهتها أكبر شركة للبتروكيماويات في المملكة العربية السعودية عام 2023، إذ تشير التقديرات إلى أن الضغوط على قدرة "الشركة السعودية للصناعات الأساسية" (سابك) على توليد الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ستتواصل خلال النصف الأول من العام الجاري.

ومن المنتظر إعلان عملاقة البتروكيماويات السعودية عن أرباحها للعام الماضي بأكمله خلال الأسبوع الحالي، بعدما انخفضت أسهمها بنحو 4.4% منذ بداية 2024.

يُتوقع تحقيق "سابك" أرباحاً بقيمة 1.97 مليار ريال في 2023، بحسب إجماع تقديرات المحللين، مع تسجيل مبيعات بنحو 146.17 مليار ريال، وربحية السهم عند 0.66 ريال للسهم، وأرباح تشغيلية بـ 5.8 مليار ريال.

وتوقع المحللون تحقيق الشركة أرباحاً قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بـ21.38 مليار ريال، وقدر محللان منهم تسجيل "سابك" لتدفق نقدي حر بواقع 17.77 مليار ريال.

رأي "بلومبرغ إنتليجنس":

قال الخبير الاقتصادي صالح يلماز: "ما يزال توليد الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تحت الضغط بسبب تضاؤل توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي، وتراجع الطلب، مع انخفاض أسعار البيع بسبب ديناميكيات العرض والطلب الضعيفة في البتروكيماويات".

ضغوط مستمرة على "سابك"

يُرجح استمرار الضغط على أرباح الربع الرابع من 2023 لدى "سابك"، وقد تتواصل المعاناة خلال النصف الأول من العام الجاري، وسط تعافي الاقتصادي العالمي وتحسن الهوامش بوتيرة تدريجية، مع استمرار الضغوط على فروق أسعار منتجات الشركة الرئيسية.

مع ذلك، تظل "سابك" واحدة من أفضل الشركات وضعاً بين نظيراتها في القطاع، نظراً لهيكل تكلفة المواد الخام المنخفض والثابت، خاصة في ظل توقعات ارتفاع أسعار النفط في عام 2024.

ريكاردو ريزيندي المحلل لدى "مورغان ستانلي"، قال: "سنراقب توقعات (سابك) لعام 2024 عن كثب فيما يخص أسعار البتروكيماويات والطلب عليها –لا سيما في آسيا- حيث ما يزال العام مملوءاً بالتحديات بالنسبة لقطاع المواد الكيميائية".

اقرأ المزيد: لماذا يتباين أداء سهم "سابك" عن نتائج الشركة؟

أوصى 6 محللين بشراء أسهم "سابك"، فيما أوصى 5 آخرون بالاحتفاظ بها، و3 ببيعها. وبلغ متوسط السعر المستهدف في توقعات المحللين 92.54 ريال للسهم (بزيادة 16% عن السعر الحالي).

خلال العام الماضي، واجهت أسهم الشركة ضغوطاً إذ تراجع سعرها 12.5%، مقارنة بارتفاع المؤشر العام للسوق السعودية بنسبة 25.4%.

وقدر المحللون توزيع أرباح نصف سنوية بقيمة 1.70 ريال للسهم، وسيكون أقرب إعلان عن هذه التوزيعات في 12 يونيو المقبل حسبما توقعت بلومبرغ.