جهاز قطر للاستثمار يرصد مليار دولار لصناديق رأس المال الجريء

منصور إبراهيم المحمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار
منصور إبراهيم المحمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم جهاز قطر للاستثمار إطلاق صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في صناديق رأس المال الجريء الإقليمية والعالمية.

بحسب بيان صادر اليوم الإثنين، فإن جهاز قطر للاستثمار سيطلق برنامجاً استراتيجياً لتعزيز الابتكار في البلاد، يرتكز على إنشاء أول صندوق من نوعه من حيث الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء، مستهدفاً بذلك تضييق فجوة التمويل القائمة التي تعاني منها الشركات الناشئة المحلية والإقليمية.

يتطلع البرنامج لتحقيق هدفين رئيسيين، الأول توليد عوائد مجدية بما يتماشى مع خطة جهاز قطر للاستثمار، والثاني تقديم الدعم المستدام لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في قطر، من خلال جذب صناديق رأس المال الجريء ورواد الأعمال إلى البلاد، وفق البيان.

صندوق قطر السيادي يتطلع إلى شراكات دولية لإدارة أصوله النشطة

ونوّه الرئيس التنفيذي للجهاز منصور إبراهيم المحمود بأن تركيز الصندوق الجديد سيكون على قطاع التكنولوجيا، بما في ذلك التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التعليم والرعاية الصحية؛ "حيث نطمح إلى جذب صناديق رأس المال الجريء الرائدة ورواد الأعمال في هذا المجال إلى قطر ومنطقة الخليج".

المحمود أشار إلى أنه "لا يوجد حالياً في قطر صندوق لتمويل الشركات التي تجاوزت مرحلة البذرة، وتتطلع لجولات تمويل من الفئة A إلى الفئة C، وبالتالي فإن بناء منظومة متكاملة للشركات الناشئة في البلاد أمر أساسي لتنويع القاعدة الاقتصادية على المدى الطويل. ومن خلال هذا البرنامج نسعى لضمان قدرة الشركات المبتكرة على الوصول بسهولة إلى التمويل، والحصول على الدعم من صناديق رأس المال الجريء، بما يمكنهم من توسيع نطاق أعمالهم وتواجدهم في السوق القطرية، وكافة دول دول مجلس التعاون الخليجي، وصولاً بنهاية المطاف إلى الأسواق الدولية".