"سويس كوم" في محادثات متقدمة للاستحواذ على "فودافون إيطاليا"

شركة الاتصالات السويسرية تناقش الشروط النهائية للصفقة وقيمة العرض 8.7 مليار دولار

مقر "فودافون غروب" في ميلانو، إيطاليا
مقر "فودافون غروب" في ميلانو، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخوض شركة "سويس كوم" (Swisscom AG) محادثات متقدمة للاستحواذ على ذراع "فودافون غروب" في إيطاليا، بعد تصديها للمنافسة من جانب الملياردير زافييه نيل، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

تناقش شركة الاتصالات السويسرية تفاصيل الشروط النهائية لصفقة قد يتم الاتفاق عليها خلال الأسابيع المقبلة، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات. أضاف أحدهم أن الشركة تناقش عرضاً بنحو 8 مليارات يورو (8.7 مليار دولار) مقابل الاستحواذ على "فودافون إيطاليا" (Vodafone Italy)، سيُدفع معظمها نقداً، إلا أن تفاصيل الصفقة عرضة للتغيير.

تميل "فودافون" حالياً إلى تفضيل عرض "سويس كوم"، نظراً لاحتوائه على مبلغ نقدي أكبر من العرض السابق الذي قدمته شركة "إلياد" (Illiad SA) التي يملكها "نيل"، وفق الشخص المطلع.

تخطط "سويس كوم" لدمج "فاست وِب" (Fastweb)، مُقدمة خدمات الإنترنت عبر الألياف الضوئية، مع "فودافون إيطاليا"، وفق ما كشفته "بلومبرغ".

رفض عرض "إلياد"

ما تزال المفاوضات مستمرة وقد لا تؤول إلى اتفاق، بحسب المطلعين على الأمر. وقد رفض ممثلو "فاست وِب"، و"فودافون"، و"إلياد" التعليق. فيما لم يرد متحدث باسم "سويس كوم" مباشرةً على الاستفسارات خارج مواعيد العمل الاعتيادية.

تعد إيطاليا واحدة من أشد أسواق الاتصالات تنافساً في أوروبا، بالأخص بعد دخول "إلياد" إلى البلد، وتقديمها اشتراكات أقل تكلفة توفر الخدمات الأساسية فقط، والتي أثارت حرب أسعار في السوق.

قالت "إلياد" في يناير الماضي إن "فودافون" رفضت عرضها المنقح بدمج وحدتي الشركتين في إيطاليا. وكان العرض الأحدث من "إلياد" سيسفر عن مشروع مشترك بحصة 50% لكل منهما، وتحصل "فودافون" بموجبه على حصيلة نقدية قيمتها 6.6 مليار يورو. وأشارت "فودافون" حينها إلى إنهاء المفاوضات مع "إلياد"، واستمرار المحادثات مع مقدمي عروض الشراء الآخرين.