نيسان تخطط لإطلاق خدمة التوصيل ذاتية القيادة في اليابان بحلول 2027

الشركة تتصدى للنقص الحاد في أعداد سائقي سيارات الأجرة والحافلات وسط ارتفاع معدلات الشيخوخة

سيارات "نيسان موتور" معروضة في مقر الشركة في يوكوهاما، اليابان
سيارات "نيسان موتور" معروضة في مقر الشركة في يوكوهاما، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "نيسان موتور" لإطلاق خدمة توصيل الركاب بالمركبات ذاتية القيادة في اليابان في غضون ثلاث سنوات، وهي خطوة تهدف للتصدي لمشكلة قلة أعداد سائقي سيارات الأجرة مع ارتفاع معدلات الشيخوخة في البلاد.

تهدف الشركة، التي ستبدأ خدمة تجريبية في يوكوهاما باستخدام سيارات "نيسان سيرينا"، إلى تشغيل البرنامج في جميع أنحاء البلاد بحلول السنة المالية 2027، حسبما قال كازوهيرو دوي، نائب رئيس وحدة "نيسان آند أدفانسد إنجنيرنغ"، خلال مؤتمر صحفي أُقيم في مقر الشركة بمدينة يوكوهاما. وستشمل التجربة 20 مركبة مزودة بجهاز مراقبة سلامة في مقعد السائق في منطقة ميناتو ميراي في يوكوهاما. كما سيتمكن الركاب من إجراء حجوزات للخدمة.

سيارة نيسان التجريبية ذاتية القيادة
سيارة نيسان التجريبية ذاتية القيادة المصدر: بلومبرغ

مخاوف من السيارات ذاتية القيادة

قال دوي إن "نيسان" ستجري مناقشات تتعلق بالسلامة مع الحكومة، وستمضي قدماً في تنفيذ المشروع بوتيرة تدريجية. ويأتي برنامج "نيسان" وسط مخاوف متزايدة بشأن السيارات ذاتية القيادة.

في ديسمبر الماضي، فصلت وحدة القيادة الذاتية التابعة لشركة "جنرال موتورز" كبار المسؤولين التنفيذيين في أعقاب حادث اصطدمت فيه إحدى سياراتها وسحبت معها أحد المشاة لمسافة 20 قدماً في سان فرانسيسكو. كما ألقت شركة "هوندا موتور" بظلال من الشك على خطة أعلنت عنها سابقاً لنشر سيارات ذاتية القيادة في وسط طوكيو بحلول أوائل عام 2026 بالشراكة مع "جنرال موتورز".

شكلت وزارة النقل اليابانية لجنة للعمل مع الحكومات المحلية وأصحاب المصلحة الآخرين لوضع الأساس تمهيداً للمركبات ذاتية القيادة.

بعد استثمار 100 مليار دولار لم تنطلق السيارة ذاتية القيادة

في هذا الإطار، أضاف دوي: "تواجه اليابان مشكلة كبيرة متعلقة بالنقل، والتي ستتفاقم في المستقبل". حيث تشهد البلاد نقصاً في خدمات سيارات الأجرة والحافلات في الضواحي، بسبب تراجع عدد السكان وارتفاع معدلات الشيخوخة. وقد يأتي وقت لا يتاح فيه مزيد من السائقين".

جدير بالذكر أن "نيسان" أجرت تجارب على السيارات بدون سائق باستخدام سياراتها "ليف" في يوكوهاما ونامي وفوكوشيما ولندن منذ عام 2018.