رئيس "غوغل" ينتقد الفشل "غير المقبول" في توليد "جيميناي" للصور

ساندر بيتشاي يعترف بالخطأ ويعلن البدء في اتخاذ إصلاحات هيكلية لضمان عدم تكراره

ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابت" خلال مؤتمر مطوري "غوغل آي/أو" في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأميركية
ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابت" خلال مؤتمر مطوري "غوغل آي/أو" في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أرسل الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابت" ساندر بيتشاي، رسالة عبر البريد الإلكتروني للموظفين أمس لمعالجة الردود الملتبسة من محرك الذكاء الاصطناعي "جيميناي" التابع لشركة "غوغل"، واصفاً إياها بأنها "غير مقبولة إطلاقاً".

كتب بيتشاي في مذكرته التي اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز" أن الفرق تعمل حالياً على مدار الساعة لتصحيح المشكلات. وشدد الرئيس التنفيذي لكل من "ألفابت" و"غوغل" على ضرورة تقديم الشركة لمعلومات حيادية ودقيقة، مشدداً على إجراء تعديلات هيكلية لمنع وقوع حوادث مشابهة.

صور غير دقيقة

يعد تطبيق "جيميناي" -بارد (Bard) سابقاً- منتج الذكاء الاصطناعي الرائد لـ"غوغل"، لكن الشركة تعرضت لانتقادات بسبب توليد الصور التي أظهرت مشاهد غير دقيقة تاريخياً عندما طلب منها توليد صور لأشخاص. توقفت الشركة الواقعة في ماونتن فيو حيث مقرها بولاية كاليفورنيا، عن قبول طلبات توليد الصور، بينما كانت تعمل على معالجة المخاوف التي أثيرت.

تعديلات هيكلية

كتب بيتشاي: "سنتخذ مجموعة واضحة من التدابير، بما فيها تعديلات هيكلية، وإرشادات توجيهية محدثة للمنتج، وعمليات إطلاق محسنة، وتدقيق قوي، وتقييمات تقنية من فرق خارجية، والتوصيات الفنية". وحث على التركيز "على المنتجات المفيدة الجديرة بثقة المستخدمين".

أشعلت طفرة الاهتمام بالذكاء الاصطناعي واستخدامه، موجة من التدقيق الوثيق، إذ أشار العديد من المنتقدين إلى احتمال توليد محتوى مضلل عن طريق الذكاء الاصطناعي، إما عمداً أو بطريق الخطأ.

اقرأ أيضاً: "غوغل" تطرح أدوات مجانية تعمل بالذكاء الاصطناعي لتعزيز أمن الإنترنت

نستعرض في ما يلي المذكرة الكاملة المرسلة من بيتشاي إلى موظفي "غوغل" التي أوردها لأول مرة موقع "سيمافور" الإخباري:

أريد معالجة المشكلات الأخيرة مع إجابات النصوص والصور الملتبسة في تطبيق "جيميناي" (بارد سابقاً). أعلم أن بعض الردود أساءت إلى مستخدمينا وأظهرت تحيزاً، لنكن واضحين، هذا الأمر غير مقبول مطلقاً وأسأنا فهم المسألة.

تعمل فرق عملنا على مدار الساعة لمعالجة هذه المشكلات. نشهد بالفعل تحسناً ملموساً في مجموعة واسعة من الأوامر التلقينية. لا يوجد ذكاء اصطناعي مثالي، لا سيما في هذه المرحلة الناشئة من تطوير القطاع، لكننا نعلم أن معايير الجودة عالية بالنسبة لنا وسنواصل العمل عليها مهما تطلب ذلك من وقت. وسنراجع ما حدث ونتأكد من إصلاحه بطريقة كبيرة.

تعد مهمتنا المتمثلة في تنظيم معلومات العالم وجعلها متاحة للجميع ومفيدة، مهمة مقدسة.

مراجعة شاملة

نسعى دائماً لإمداد المستخدمين بمعلومات مفيدة ودقيقة وحيادية من خلال منتجاتنا. لهذا السبب يثق الناس بها. ينبغي لهذا أن يكون نهجنا على صعيد كافة منتجاتنا، بما فيها منتجات الذكاء الاصطناعي الناشئة.

سنتخذ مجموعة واضحة من التدابير، بما فيها تعديلات هيكلية، وإرشادات توجيهية محدثة للمنتج، وعمليات إطلاق محسنة، وتدقيق قوي، وتقييمات تقنية من فرق خارجية، والتوصيات الفنية. نحن نفحص الأمر من جميع الجوانب وسنقوم بالتغييرات اللازمة.

حتى عندما نتعلم من الخطأ الذي وقع هنا، من المفترض أيضاً البناء على المنتج والبيانات الفنية التي أصدرناها في شأن الذكاء الاصطناعي على مدى الأسابيع العديدة الماضية. يشتمل ذلك على بعض التطورات التأسيسية في نماذجنا الأساسية، مثل تحقيق تقدم كبير على صعيد فهم السياقات الطويلة التي تصل إلى مليون عنصر ونماذجنا المفتوحة، وقد نال كلاهما استحساناً.

نحن ندرك ما يلزم لابتكار منتجات رائعة يستخدمها ويحبها مليارات الأشخاص والشركات، وبفضل بنيتنا التحتية وخبرتنا البحثية، نملك نقطة انطلاق رائعة لموجة الذكاء الاصطناعي. دعونا نركز على ما هو أكثر أهمية المتمثل في تصميم منتجات مفيدة جديرة بثقة مستخدمينا.