الكویت تمنع دخول الأجانب مؤقتاً وتغلق الأنشطة التجارية مساءً لمواجهة "كورونا"

مجلس الوزراء الكويتي
مجلس الوزراء الكويتي كونا
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرَّر مجلس الوزراء الكويتي، منع دخول غیر الكویتیین البلاد اعتباراً من یوم الأحد المقبل، وإغلاق كافة الأنشطة التجاریة اعتباراً من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الخامسة من فجر الیوم التالي، وذلك ضمن مجموعة من التدابير والإجراءات التي أقرَّها المجلس في اجتماعه أمس برئاسة الشیخ صباح خالد الحمد الصباح، للسيطرة على تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وقال رئیس مجلس الوزراء ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد ناصر الصالح بعد الاجتماع، إنَّ المجلس استعرض الوضع الصحي في البلاد الذي یشھد ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد حالات الإصابات بفيروس "كورونا"، وأعداد حالات دخول المستشفى، ومن یتلقون العلاج في العنایة المركَّزة موضِّحاً الأسباب المؤدیة لاستمرار انتشار الوباء في دولة الكویت، وخاصة بین المواطنین، ومن أبرزھا السفر للسیاحة، والتجمُّعات، وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحیة، والإجراءات الوقائیة في الأماكن الخاصة.

ووافق المجلس خلال اجتماعه على توصیات اللجنة الوزاریة لطوارئ كورونا، وقرَّر الآتي:

أولاً -

  • إغلاق الأنشطة التجاریة كافةً اعتباراً من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الخامسة من فجر الیوم التالي باستثناء الصیدلیات، ومنافذ التسوق للأغذیة، والمستلزمات الصحیة والتموینیة.
  • إغلاق صالات استقبال المطاعم من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الخامسة من فجر الیوم التالي على أن یكتفى بالطلبات الخارجیة والتوصیل.
  • إیقاف العمل في أنشطة الأندیة الصحیة، ومحلات العنایة الشخصیة، والصالونات، ومحلات الحلاقة، والمنتجعات الصحیة.
  • وقف كل الأنشطة المتعلِّقة بالاحتفالات، وتأجیر القاعات، والخیام، والتجھیزات الغذائیة وغیرھا.
  • تمنع التجمعات كافةً بما فیھا تجمُّعات الاحتفالات بالأعیاد الوطنیة.
  • دعوة الاتحادات الریاضیة لوقف النشاط الریاضي، والمباریات الودیة.
  • تكلیف الجھات المعنیة، كلٌّ في مجال اختصاصه من أجل تنفیذ ما جاء بالقرار، ویعمل به اعتباراً من یوم الأحد المقبل لمدَّة شھر قابلة للتمدید.

ثانیاً :

  • منع دخول غیر الكویتیین البلاد اعتباراً من یوم الأحد المقبل، ولمدة أسبوعین فیما عدا أقارب الكویتیین من الدرجة الأولى، ومرافقیھم من العمالة المنزلیة، والعمالة المسجَّلة في منصة بالسلامة.
  • یطبق الحجر المؤسسي في أحد الفنادق المحلیة على القادمین للبلاد كافةً، لمدَّة 7 أیام على نفقتھم الخاصة من خلال التسجیل بمنصة "كویت مسافر" على أن تستكمل مدَّة الحجر المقررة 7 أیام أخرى في المنزل، ویعمل بالقرار اعتباراً من یوم الأحد، لمدَّة شھر قابلة للتمدید.
  • تكلیف - اللجنة الفنیة لإعادة تشغیل الرحلات التجاریة في مطار الكویت الدولي -بالتنسیق مع وزارة الإعلام لوضع القرار حیز التنفیذ.

ثالثاً :

- تكلیف دیوان الخدمة المدنیة بوضع قائمة عقوبات (جزاءات) على مخالفي الاشتراطات الصحیة من الموظفین لدى الجھات الحكومیة.

وأعلنت وزارة الصحة أمس الأربعاء عن تسجیل 756 إصابة جدیدة بفیروس كورونا المستجد في الساعات الـ24 الماضیة، لیرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجَّلة في البلاد إلى أكثر من 167.4 ألف حالة، في حين سُجِّلت حالة وفاة واحدة لیصبح مجموع حالات الوفاة المسجَّلة حتى الآن 961 حالة.