السعودية تعلق مؤقتاً بعض الأنشطة التجارية والترفيهية لمواجهة "كورونا"

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن مجموعة من التدابير والإجراءات الجديدة، التي تستهدف الحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد داخل البلاد، تضمَّنت الإيقاف المؤقت لكل المناسبات والحفلات، واجتماعات الشركات، وإغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، على أن يتمَّ العمل بذلك اعتباراً من الساعة العاشرة مساء اليوم الخميس.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، فقد تقرر الآتي:

  1. إيقاف المناسبات والحفلات كافةً، ويشمل ذلك حفلات الزواج، واجتماعات الشركات وما في حكمها، وذلك في قاعات الحفلات وصالات الأفراح المستقلة أو التابعة للفنادق، وكذلك في الاستراحات والمخيَّمات التي تستخدم لهذه الأغراض، على أن يكون ذلك لمدة 30 يوماً قابلة للتمديد
  2. لا يزيد الحدُّ الأقصى للتجمُّعات البشرية في المناسبات الاجتماعية عن 20 شخصاً، وذلك لمدَّة 10 أيام قابلة للتمديد.
  3. إيقاف الأنشطة والفعاليات الترفيهية كافةً، وذلك لمدَّة 10 أيام قابلة للتمديد.
  4. إغلاق دور السينما، والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة في المطاعم، ومراكز التسوق ونحوها، والصالات، والمراكز الرياضية، لمدَّة 10 أيام قابلة للتمديد.
  5. تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي، وما في حكمها، والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية، وذلك لمدَّة 10 أيام قابلة للتمديد، مع عدم السماح لأيِّ تجمهر ينتج عن تلك الطلبات الخارجية، وأن تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بإغلاق المنشأة المخالفة لذلك لمدَّة 24 ساعة، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الأولى يكون الإغلاق مدَّة 48 ساعة، ولمدَّة أسبوع في حال تكرارها للمرة الثانية، ولمدَّة أسبوعين للمرة الثالثة ، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الرابعة وأكثر، يكون إغلاق المنشأة مدَّة شهر ، مع عدم الإخلال بتطبيق أي عقوبة أخرى مقرَّرة في شأن تلك المخالفات.
  6. تكثيف الجهود الرقابية في تطبيق البروتوكولات والاحترازات من الجهات كافةً، وخاصة وزارات الداخلية، والتجارة، والموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية، والسياحة، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة العامة للترفيه، واتخاذ ما يلزم لضبط المخالفات في الأماكن التي تقع تحت إشرافها، وإيقاع العقوبات على المخالفين.
  7. قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بتكليف فرق ميدانية رقابية للتأكُّد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية، والاحترازية، والبروتوكولات المعتمدة، والتباعد الاجتماعي، ولبس الكمامة في المقابر.
  8. توزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على جميع أوقات اليوم لتقليل أعداد المشيِّعين في الوقت الواحد ، بالإضافة إلى تجهيز أماكن للصلاة على الجنائز لتطبيق التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة ، وأن يتمَّ تفريق أماكن الدفن في الوقت الواحد بمسافة ( 100 ) متر - قدر المستطاع - في المقبرة بما يضمن تحقيق التباعد بين المشيِّعين .
  9. قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والجهات الرقابية الأخرى بتشديد الرقابة على المطاعم والمقاهي للتأكُّد من تطبيق الإجراءات الاحترازية، والتأكيد على المطاعم والمقاهي بتفعيل استخدام كاميرات المراقبة، ووضع لوحات تنبيهية توضِّح أنَّ المكان مراقب بالكاميرات للتأكُّد من مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والبروتوكولات الصحية .

وقال المصدر المسؤول، إنَّ هذه الإجراءات تأتي بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتزامناً مع ظهور مؤشرات لارتفاع في المنحنى الوبائي في بعض مناطق المملكة والتراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، والبروتوكولات المعتمدة، ولضرورة اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية تتناسب مع احتياجات الوضع حالياً، ونظراً لما تشهده دول العالم من ظهور موجة تفشي ثانية لفيروس كورونا ( كوفيد 19 ) ولأهمية المحافظة على الصحة العامة، وعدم ظهور موجة تفشي ثانية في المملكة، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على المنشآت الصحية، وصعوبة السيطرة على الجائحة.