بنوك الصين تدعم سوق العقارات المتعثرة بـ28 مليار دولار

إدراج 6000 مشروع في "القوائم البيضاء" المستحقة للدعم

مبانٍ السكنية قيد الإنشاء في مشروع تطوير "آيسل مايسون" التابع لشركة "تشاينا فانكي" في خفي، الصين
مبانٍ السكنية قيد الإنشاء في مشروع تطوير "آيسل مايسون" التابع لشركة "تشاينا فانكي" في خفي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزارة الإسكان في الصين إن هناك قروضاً مصرفية بأكثر من 200 مليار يوان (28 مليار دولار) جرت الموافقة عليها لصالح مشروعات عقارية، في أحدث مؤشر على أن البنوك تستجيب لجهود الحكومة الخاصة بدعم سوق العقارات المتعثرة.

وصرحت الوزارة، يوم الجمعة، أن البنوك التجارية أعلنت عن إقراض هذا المبلغ في 28 فبراير. ويشكل هذا قفزة في الإقراض مقارنة بحوالي 29 مليار يوان كانت قد وافقت عليها في 20 فبراير. وأُدرج حتى الآن نحو 6000 مشروع في ما يسمى بـ"القوائم البيضاء" التي تجعلها مؤهلة للحصول على دعم الإسكان.

اقرأ المزيد: الصين تسابق الزمن لإنهاء أزمة تمويل العقارات

ضغط واضعو السياسات بصورة أكبر على البنوك لتعزيز القروض العقارية للمدرجين على هذه القوائم، حيث تواجه شركات التطوير العقاري أزمة ديون مستمرة منذ سنوات تعرقل إكمال المشاريع. وحتى الآن، لم تتمكن الدولة من وقف تراجع قطاع العقارات إلى حد كبير، مع انخفاض مبيعات المنازل بشكل أكبر في فبراير الماضي.

وأظهرت البيانات المنشورة من شركة "تشاينا ريل ستيت إنفورميشن" (China Real Estate Information) يوم الخميس أن قيمة مبيعات المنازل الجديدة من أكبر 100 شركة عقارية في البلاد انخفضت 60% الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، بعد تراجعها بنسبة 34.2% في يناير.