"جاز" تستهدف إضافة 2500 غرفة فندقية في مصر بنهاية هذا العام

الشركة التابعة لـ"ترافكو" تضخ استثمارات جديدة بـ6.5 مليار جنيه

منظر عام لمنتجع سياحي في مدينة شرم الشيخ المصرية
منظر عام لمنتجع سياحي في مدينة شرم الشيخ المصرية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل مجموعة "جاز" للفنادق على زيادة عدد غرفها الفندقية بنحو 2500 غرفة خلال العام الحالي بمناطق البحر الأحمر والقاهرة، والساحل الشمالي في مصر، بحسب علاء عاقل، الرئيس التنفيذي للمجموعة خلال حديثه مع "الشرق".

يمثل ذلك زيادة 17% ليصل إجمالي الطاقة الفندقية للمجموعة 20 ألف غرفة نهاية 2024، من خلال ضخ استثمارات جديدة تقدر بنحو 6.5 مليار جنيه، بحسب عاقل.

فنادق "جاز"، مملوكة لمجموعة ترافكو الدولية، التي تأسست عام 1979 ويرأسها رئيس مجلس الإدارة حامد الشيتي، وتعد من أكبر الشركات التي تستقطب سياحة وافدة إلى مصر. تبلغ قيمة أصول الشركة أكثر من 90 مليار جنيه مصري، حسب موقعها الرسمي.

وتدير "ترافكو" نحو 65 فندقاً في مصر، موزّعة على كافة المناطق السياحية، خاصة البحر الأحمر والأقصر وأسوان والساحل الشمالي.

نمو إيرادات مصر السياحية 8% إلى 13.2 مليار دولار في 2023

يعد قطاع السياحة أحد مصادر الدخل الدولارية في مصر التي تصارع أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود. وسجلت الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان العام الماضي رقماً قياسياً بلغ 14.9 مليون وافد، معظمهم إلى القاهرة والبحر الأحمر. وتستهدف الحكومة مضاعفة هذا العدد إلى 30 مليوناً بحلول نهاية العقد.

زادت إيرادات مصر السياحية 8% خلال 2023 على أساس سنوي إلى نحو 13.2 مليار دولار. كانت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر العام الماضي عند أعلى مستوى لها، رغم التوترات التي شهدتها المنطقة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023، مع اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.