"إنفيديا" تتجاوز أرامكو وتصبح ثالث أكبر شركة قيمة في العالم

أسهم صانعة الرقائق صعدت 66% منذ بداية 2024 بينما تراجعت عملاقة النفط السعودية

شعار "إنفيديا" يزين واجهة المقر الرئيسي للشركة في سانتا كلارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
شعار "إنفيديا" يزين واجهة المقر الرئيسي للشركة في سانتا كلارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمكنت شركة "إنفيديا" (Nvidia) من تجاوز "أرامكو السعودية" من حيث القيمة السوقية، لتصبح صانعة الرقائق ثالث أكبر شركة مدرجة من حيث القيمة في العالم بعد "أبل" و"مايكروسوفت".

بلغت قيمة "إنفيديا" السوقية عند إغلاق تداولات الجمعة الماضي 2.06 تريليون دولار، متجاوزة عتبة تريليوني دولار للمرة الأولى. وفي الوقت نفسه، انخفضت قيمة "أرامكو" إلى 2.03 تريليون دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

حققت أسهم "إنفيديا" صعوداً صاروخياً بفضل الأرباح الهائلة التي أبزت تفاؤل وول ستريت حول إعادة تشكيل الذكاء الاصطناعي المتوقعة لصناعة التكنولوجيا. تهيمن الشركة على سوق شرائح الرسومات المصممة لمهام الحوسبة المعقدة اللازمة لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تسارع الشركات إلى تطويرها.

اقرأ المزيد: تجدد هوس الذكاء الاصطناعي وتوقعات "إنفيديا" تنعش السوق

كان صعود سهم "إنفيديا" استثنائياً هذا العام، حيث ارتفع بنحو 66% وأضاف قرابة 834 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة منذ بداية 2024. كما تقدم السهم حوالي 1.8% في الساعات السابقة لبدء التداول يوم الاثنين.

في غضون ذلك، انخفض سهم "أرامكو" بأكثر من 5% هذا العام، مع تراجع إنتاج النفط نتيجة لخفض "أوبك+" للإمدادات، وتوقعات طرح الحكومة السعودية مزيداً من أسهم الشركة للبيع، وهو ما ألقى بظلاله على سعر السهم.