"فاو": أسعار الغذاء ترتفع في يناير لأعلى مستوى في 6 سنوات

عامل يقوم بتعبئة حبوب الذرة
عامل يقوم بتعبئة حبوب الذرة بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، إنَّ أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الثامن على التوالي في يناير، لتصعد لأعلى مستوياتها منذ يوليو 2014، بقيادة قفزات في أسعار الحبوب، والسكر، والزيوت النباتية.

وسجَّل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيُّرات الشهرية لسلة من الحبوب، والبذور الزيتية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والسكر، 113.3 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، وذلك في مقابل رقم معدَّل بالرفع عند 108.6 نقطة في ديسمبر، في حين كان الرقم المسجَّل في ديسمبر قبل التعديل 107.5

نقطة.

وقالت المنظمة اليوم الخميس، التي مقرّها روما أيضاً في بيان لها، إنَّ محاصيل الحبوب العالمية تظل على مسار الوصول إلى مستوى قياسي في 2020، لكنَّها حذَّرت من انخفاض حاد في المخزونات، وأشارت إلى طلبات كبيرة للاستيراد من الصين.

وارتفع مؤشر "فاو" لأسعار الحبوب 7.1% على أساس شهري في يناير، بقيادة صعود أسعار الذرة العالمية 11.2%، وزيادة بنحو 42.3% عن مستواها قبل عام، مدعومة بأسباب من بينها: مشتريات من جانب الصين، وإنتاج يقل عن المتوقَّع في الولايات المتحدة.

وأشارت "فاو" إلى أنَّ أسعار القمح زادت 6.8% مدفوعة بطلب عالمي قوي، وتوقُّعات بانخفاض مبيعات روسيا حين تزيد الرسوم على تصدير قمحها

لثلاثة أمثالها في مارس 2021.

وقفزت أسعار السكر 8.1%، إذ تسبَّبت مخاوف حيال تدهور توقُّعات المحاصيل في الاتحاد الأوروبي، وروسيا، وتايلاند، وظروف الطقس الجاف في أمريكا الجنوبية في ارتفاع الطلب على الاستيراد.

وارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية 5.8% ليبلغ أعلى مستوياته منذ مايو 2012، لأسباب من بينها، إنتاج يقل عن المتوقَّع لزيت النخيل في إندونيسيا، وماليزيا بسبب الأمطار الكثيفة ضمن عوامل أخرى. وتلقَّت الزيادة في أسعار زيت الصويا الدعم من تقلُّص فرص التصدير، واستمرار إضرابات في الأرجنتين.

وعدَّلت "فاو" بالرفع توقُّعاتها لموسم الحبوب في 2020 إلى 2.744 مليار طن من تقدير سابق عند 2.742 مليار طن في ديسمبر، في حين من المتوقَّع ارتفاع محصولي القمح والأرز.