مبيعات أجهزة "أيفون" تتراجع 24% في الصين

تراجعت مبيعات الهواتف الذكية في البلاد 7% في أول ستة أسابيع هذا العام

نماذج من هاتف "أيفون 15" معروضة داخل متجر في بكين، الصين
نماذج من هاتف "أيفون 15" معروضة داخل متجر في بكين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت مبيعات شركة "أبل" من أجهزة "أيفون" في الصين 24% خلال أول ستة أسابيع من السنة الجارية، ما دفعها إلى المركز الرابع بين بائعي الهواتف الذكية بالبلاد، بحسب بيانات "كاونتر بوينت ريسيرش" (Counterpoint Research).

فقدت الشركة التي يقع مقرها بمدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا لقب صانعة الهواتف الذكية الأكثر مبيعاً في الصين لصالح شركة "فيفو" (Vivo)، وهي شركة تصنيع يقع مقرها بمدينة دونغوان بفضل الأداء الأفضل على صعيد استهداف الفئة منخفضة الميزانية بالسوق، بحسب "كاونتر بوينت". ورغم ذلك، شهدت الشركتان تراجعاً في المبيعات، إذ هبط السوق الإجمالي بالبلاد 7%، ما أثار الشكوك إزاء آمال حدوث انتعاش وشيك.

 "هواوي" تتقدم في المبيعات بزيادة 64%
"هواوي" تتقدم في المبيعات بزيادة 64% المصدر: بلومبرغ

الحصص السوقية

رفعت شركة "هواوي تكنولوجيز" بفضل زخم أجهزة "ميت 60 برو" المحلية وموجة الشراء المرتبطة بنزعة قومية، حصتها السوقية من 9.4% إلى 16.5%. وكانت شركة "أونور ديفايس" (Honor Device Co) التي انفصلت عن "هواوي" خلال 2020، الشركة الكبرى الوحيدة التي سجلت نمواً في مبيعات الوحدات 2%. وبحسب باحثين، بلغت الحصة السوقية لشركة "أبل" 15.7%، متراجعة من 19% قبل سنة.

مبيعات هواوي تقارب 100 مليار دولار بعد نجاحها الكبير في 2023

تواجه "أبل" صعوبات لتكرار نجاحها المعتاد في الصين، ويعزا ذلك جزئياً إلى تعثر السوق الأوسع نطاقاً. لتنشيط الطلب، طرحت "أبل" خصومات نادرة على متجرها على الإنترنت خلال يناير الماضي، ويعلن البائعون عبر الإنترنت حالياً عن تخفيضات للأسعار تصل إلى 180 دولاراً.

تراجعت الحصة السوقية لـ"أبل" إلى المركز الرابع في الصين
تراجعت الحصة السوقية لـ"أبل" إلى المركز الرابع في الصين المصدر: بلومبرغ

أفاد إيفان لام، المحلل لدى "كاونتر بوينت"، بأنه "على الرغم من تراجع ثقة المستهلكين، فإن التحسينات التي أجرتها "هواوي" على عمليات الإنتاج مكّنت الشركة من تلبية الطلب المتزايد على سلسلة هواتف "ميت 60" الشهيرة. وبينما كان العام الماضي يتسم بالركود، فإن الوضع يختلف بالنسبة لـ"أبل"، التي تمتلك مجالاً أكبر للمناورة والتكيف في الأجل القريب. وتعج الحملات الترويجية القوية قبيل الاحتفال بيوم المرأة مثالاً بارزاً على هذا النهج".