"كريم" تتوقع تباطؤ تعافي نشاط نقل الركاب بالشرق الأوسط

شركة "كريم" الإماراتية، إحدى شركات التكنولوجيا الناشئة التي أصبحت شركة رائدة إقليمياً
شركة "كريم" الإماراتية، إحدى شركات التكنولوجيا الناشئة التي أصبحت شركة رائدة إقليمياً المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة "كريم"، التابعة لـ"أوبر" في الشرق الأوسط، أن يتباطأ تعافي خدماتها لنقل الركاب بسبب موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا، على أن يعود النشاط إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية العام.

تمثل هذه التصريحات توقعاً أكثر تشاؤماً من "كريم" التي قالت في سبتمبر الماضي: إنها تتوقع تعافي خدماتها لنقل الركاب قبل نهاية 2021.

وحذر مدثر شيخة، الرئيس التنفيذي لـ"كريم"، الذي توقع تعافياً كاملاً بحلول نهاية العام الحالي 2021، من أن الأوضاع قد تتغير. وأضاف لوكالة رويترز: "التعافي أمر لا نزال نعتقد أنه سيحدث، لكن كما نلحظ فإن الوضع متقلب جدا لذلك نراقبه عن كثب".

وفرضت السعودية والإمارات والكويت في الآونة الأخيرة قيوداً جديدة لمكافحة تفشي فيروس كورونا مع زيادة أعداد المصابين، كما شهدت مصر ولبنان زيادة في الإصابات.

أقل من مستوى قبل الجائحة

وأوضح شيخة أنه بينما تباطأ الطلب في الآونة الأخيرة، فإن نشاط خدمات نقل الركاب سجل زيادة 9 أضعاف عن أقل معدلاته في 2020، وإن كان لا يزال أقل من مستويات ما قبل الجائحة. كما ذكر أن الطلب على خدمات التوصيل يواصل النمو، وأصبح الآن أكبر 4 مرات عما كان عليه قبل كورونا.

واشترت "أوبر تكنولوجيز" شركة "كريم" في 2019 مقابل 3.1 مليار دولار.

وأعلنت "كريم" هذا الأسبوع أنها ستطلب من المطاعم دفع رسوم شهرية مقابل خدمات التوصيل، بدلاً من تقاضي عمولة لكل طلب على حدة، وفقاً للمعايير المتعارف عليها في القطاع. ولفت شيخة إلى أن الشركة تتوقع أن يجلب هذا المزيد من المطاعم والمستخدمين إلى تطبيقها على الهواتف المحمولة. مؤكداً أن "ما قد نفقده من هوامش ربحية في المدى القريب إلى المتوسط، سنعوضه قطعاً من خلال زيادة الأحجام مع الوقت".