"دايملر" الألمانية تجري أكبر تغيير ٍ هيكلي منذ بيع "كرايسلر"

أولا كالينيوس، الرئيس التنفيذي لشركة "دايملر" الألمانية لصناعة السيارات
أولا كالينيوس، الرئيس التنفيذي لشركة "دايملر" الألمانية لصناعة السيارات المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقوم الرئيس التنفيذي لـ "دايملر" الألمانية لصناعة السيارات "أولا كالينيوس" بخطوة كبيرة لكسب ثقة المستثمرين بعد أن لحق بهم الضرر في سعر سهم الشركة بسبب إبقائها عمليات السيارات الفاخرة والمركبات التجارية في كيان تجاري واحد.

وتخطط " دايملر" المصنعة لعلامة "مرسيدس-بنز" لطرح غالبية أسهم "وحدة شاحنات" عبر طرح عام أولي بحلول نهاية 2021، وتتوقع أن تتأهل بسرعة للانضمام إلى مؤشر الأسهم القياسي بألمانيا.

كما ستصبح علامتها التجارية الأكثر شهرة اسماً لشركة السيارات، وهي خطوة تؤكد رغبة الرئيس التنفيذي الحالي في الفصل الواضح بين الشركتين، "دايملر"، ووحدة الشاحنات بعد طرحها للاكتتاب لعام.

تغيير جذري في هيكل "دايملر"

وبالنسبة إلى كالينيوس، فإن الأمر بمثابة تقسيم للشركة بأكثر من طريقة. ويمثل قرار تغيير هيكل الشركة بشكل جذري بمثابة تحوُّلٍ كبير عن نهج سلفه، ديتر زيتشه، الذي تعرض لضغوطٍ في أعقاب انفصال "دايملر" عن شركة "كرايسلر" لإجراء تغييرات أعمق.

ورفض زيتشه فكرة الفصل بين قسمي تصنيع السيارات والشاحنات، بدعوى أن التواجد الصناعي الأوسع نطاقاً سيوفر مزيداً من الحماية لمواجهة التقلبات في قطاعات السوق الفردية.

وأعلنت شركة "دايملر" يوم الأربعاء أن قطاع السيارات والشاحنات سيشهد اتجاهات تكنولوجية متباينة في السنوات القادمة.

وفي حين أن سيارات الركاب تتحول بسرعة نحو العمل بالطاقة الكهربائية، فمن المرجح أن يلعب الهيدروجين دوراً أكبر في مستقبل المركبات التجارية.

وقال كالينيوس للصحفيين إن الوحدتين ستظلان تعملان معاً عبر التعاون بمجالات محددة.

وأشاد المستثمرون بالخطة، ما دفع لصعود أسهم " دايملر" نحو 9%، مسجلة أعلى مستوى إغلاق لها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

وواصل سهم " دايملر" مكاسبه يوم الخميس، مرتفعاً 2%، لتبلغ القيمة السوقية للشركة 69.8 مليار يورو (83.7 مليار دولار).

وقال توم نارايان، المحلل في مؤسسة "آر بي سي كابيتال ماركتس"، في مذكرة، بمثابة توصية بشراء السهم: "هذه لحظة فاصلة بالنسبة لشركة دايملر.. هذا هو العامل الرئيسي للحصول على التقييم المناسب".

ارتفاع القيمة السوقية لشركة دايملر
ارتفاع القيمة السوقية لشركة دايملر المصدر: بلومبرغ

"كالينيوس" يقود خطط إنعاش الإيرادات

وكانت أرباح "دايملر" وأسعار أسهمها قد بدأت في الانخفاض في نهاية رئاسة زيتشه التي استمرت 13 عاماً، واضطر كالينيوس إلى إصدار العديد من التحذيرات بشأن الأرباح بعد أن تولى منصب الرئيس التنفيذي في مايو 2019.

والتحذير بشأن الأرباح، بمثابة تحذير من الشركة للمساهمين بأن النتائج ستكون سيئة وهذا يعني أن أهداف الشركة المحددة مسبقاً من غير المحتمل أن تتحقق.

وبدأ كالينيوس السويدي البالغ من العمر 51 عاماً في إحراز نجاحات، ووضع خططٍ لإنعاش الإيرادات من خلال التركيز بشكل أكبر على السيارات الأكبر حجماً، مثل سيارة السيدان من الفئة "إس" الرائدة، وخفض التكاليف.

كما أقام كالينيوس شراكة أعمق مع "آستون مارتن لا غوندا غلوبال هولدنغز" (Aston Martin Lagonda Global Holdings Plc) وهي شركة بريطانية لصناعة السيارات الرياضية الفاخرة، كما تعاون مع شركات عاملة في قطاع التكنولوجيا مثل "نفيديا كورب" (Nvidia Corp) لتعزيز عمليات البرمجيات.

وبحلول نهاية العقد، تهدف شركة "مرسيدس" المملوكة لمجموعة "دايملر" إلى إنتاج أكثر من نصف المركبات التي تبيعها على مستوى العالم لتعمل بالطاقة الكهربائية.

وقال كالينيوس إن أقسام سيارات "مرسيدس" وشاحنات دايملر "بمثابة شركات مختلفة لديها مجموعات عملاء محددة ومسارات تكنولوجية واحتياجات رأس المال". وأضاف: "ستكون تلك الشركتان لديهما القدرة على العمل بشكل أكثر فاعلية ككيانات مستقلة ولديها صافي سيولة قوية وخالية من قيود هيكل إدارة الشركة الكبرى العملاقة".

"دايملر" الألمانية من أكبر مصنعي الشاحنات في العالم
"دايملر" الألمانية من أكبر مصنعي الشاحنات في العالم المصدر: بلومبرغ

تقديرات قيمة "وحدة الشاحنات"

وقال محللون بمصرف " دويتشه بنك" الشهر الماضي إن "وحدة شاحنات دايملر" قد تبلغ قيمتها حوالي 29 مليار يورو حال تقييمها بمضاعفات مماثلة لشركة "فولفو"، السويدية لصناعة السيارات، على الرغم من أنها ستحتاج إلى تحسين العوائد بشكل كبير لتبرير التقييم.

وقدرت مؤسسة "سانفورد سي بيرنشتاين" أن وحدة شاحنات دايملر قد تصل قيمتها إلى 35 مليار يورو.

وصرح المدير المالي هارالد فيلهلم في "دايملر" وعضو مجلس الإدارة للصحفيين بأنه يرى "إمكانية كبيرة لإعادة تصنيف" الشركة بعد اعتمادها لهيكل جديد في الإدارة.

وقال فيليب هوشوا، المحلل في "جيفريز غروب"، بنك استثماري أمريكي متعدد الجنسيات ومقره نيويورك في مذكرة إن شروط صفقة فصل وحدة الشاحنات في " دايملر" عن قسم السيارات الفاخرة أفضل مما كان مأمولاً، وقدم توصية بشراء أسهم الشركة.

وأضاف أن إنشاء شركة جديدة مستقلة معنية بالشاحنات الثقيلة، أكثر جاذبية من الاكتتاب العام الأولي، إذ لن يُطلب من المساهمين شراء أسهم في شركة يمتلكونها بالفعل.

وتبدو هذه الخطوة أيضا تأتي في توقيتها المناسب بفضل قوة سوق الشاحنات.

وأصدرت "فولفو" توقعات بارتفاع الطلبات على منتجاتها يوم الأربعاء إذ أعلنت عن تسجيل أرباح ربع سنوية أفضل من المتوقع، قائلة إن نشاط النقل والبناء قد تعافى تماما في معظم الأسواق وتحسنت ثقة العملاء.

ورفعت "فولفو" توقعاتها لمبيعات المركبات الثقيلة في أوروبا وأمريكا الشمالية إلى نحو 90 ألف وحدة في 2021.

وقال مايكل دين المحلل في "بلومبرغ إنتليغنس": "قرار دايملر بفصل قسم الشاحنات الخاص بها، محل ترحيب من جانب حملة الأسهم، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لشركة ألمانية لصناعة سيارات، ويمكن أن يحسن معنويات المستثمرين تجاه الأسهم".

وفي حين أن التحول إلى السيارات الكهربائية لا يزال مصدر قلق بالنسبة لهوامش الأرباح، فإن التحول الاستراتيجي "يجعل الديناميكيات الأساسية أقل أهمية في الوقت الحالي".