"نوكيا" تتوقع استمرار تراجع إيراداتها في 2021

شعار شركة نوكيا الفنلندية
شعار شركة نوكيا الفنلندية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "نوكيا" لتصنيع معدَّات الاتصالات السلكية واللاسلكية أنَّها تتوقَّع استمرار انخفاض إيراداتها في 2021، إذ تواجه خسارة حصة سوقية، وانخفاض أسعار منتجاتها في بعض الأسواق.

وأضافت الشركة في بيان صدر اليوم الخميس أنَّها تتوقَّع أن تتراوح مبيعاتها بين 20.6 مليار يورو (24.7 مليار دولار)، و 21.8 مليار يورو (26.2 مليار دولار) في 2021.

وتوقَّع المحللون أن تسجل مبيعات الشركة حوالي 21.5 مليار يورو عام 2021، بحسب المتوسط ​​في مسح "بلومبرغ".

وانخفضت الأرباح التشغيلية المعدَّلة لـ"نوكيا" في الربع الرابع من 2020 إلى 1.1 مليار يورو، وهي أفضل من متوسط ​​تقديرات المحللين البالغة 955.3 مليون يورو.

عام التحديات

يتوقَّع بيكا لوندمارك، الرئيس التنفيذي للشركة الفنلندية، أن يكون عام 2021 "مليئاً بالتحديات، وهو عام يشهد تحولات، إذ سنواجه رياحاً معاكسة كبيرة بسبب خسارة حصة سوقية، وتآكل الأسعار في أمريكا الشمالية".

وأوضح لوندمارك في مقابلة، اليوم الخميس، أنَّ أعمال شبكات الهاتف المحمول سيجري "إعادة ضبطها" في 2021، بسبب انخفاض حصتها السوقية في أمريكا الشمالية ، مضيفاً أنَّه لا يزال يرى تحسُّن القدرة التنافسية لشبكات الجيل الخامس.

وفي أوروبا ، فازت نوكيا بعقود على حساب شركة "هواوي تكنولوجيز" التي تواجه معداتها حظراً واسع النطاق.

ويعمل لوندمارك على إحداث تحوُّل أكبر في نشاط "نوكيا"، وتعهد بالقيام "بكل ما يتطلبه الأمر" لوقف فقدان حصتها في السوق. وتتضمَّن جهود لوندمارك زيادة الاستثمار في أعمال البحث والتطوير.

ويعتزم مجلس إدارة الشركة عدم اقتراح توزيعات أرباح لعام 2020، اذ يركِّز على الاستثمار في شبكات الجيل الخامس، والمجالات الإستراتيجية الأخرى.

وتبحث نوكيا أيضاً عن طرق لخفض التكاليف، وتسهيل نموذج عملياتها، لكنَّ لوندمارك رفض ذكر مزيد من التفاصيل حول هذا التوجه.

وانخفض صافي المبيعات لدى نوكيا في الربع الرابع 2020 بنسبة 5% إلى 6.57 مليار يورو، مقابل 6.51 مليار يورو متوسط تقديرات المحلِّلين.

واحتفظت نوكيا أيضاً بتوجيهاتها فيما يتعلَّق بهامش التشغيل المعدَّل في حدود 7% إلى 10%.

سياق السوق

هبطت أسهم نوكيا بنسبة 0.8% إلى 3.76 يورو في الساعة 9:47 من صباح اليوم الخميس (بتوقيت هلسنكي). ويجري تداول أسهم الشركة بحوالي 18 ضعفَ أرباحها المقدَّرة للسهم للعام المقبل.

وارتفعت أسهم نوكيا بنحو 19 % حتى الآن في العام الحالي، بالمقارنة مع مكاسب بنسبة 6.4% لمؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" الذي يقيس أداء قطاع الاتصالات.

وواجه سهم نوكيا الأسبوع الماضي نوبة مضاربة في التداول بعد الترويج له في منصة "ريديت"، مما أدَّى إلى ارتفاعه بنسبة 17%، كما دفع الشركة إلى إصدار بيان وضَّحت فيه؛ أنَّها لا تعلم أيّ تطوُّرات قد يكون لها تأثير على سهمها.

وحدَّدت نوكيا يوم أسواق رأس المال في 18 مارس، وتخطط لعقد الجمعية العمومية السنوية في 8 أبريل.