"سوني" تتوقع 34% زيادة في أرباحها بسبب الطلب على "آي فون" والألعاب الإلكترونية

نتائج "سوني" ربع السنوية جاءت أكبر من المتوقع
نتائج "سوني" ربع السنوية جاءت أكبر من المتوقع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "سوني"من توقعات دخلها التشغيلي السنوي بنسبة 34%، بعد الإعلان عن أرباح ربع سنوية أكبر من المتوقع، بفضل مبيعات الألعاب القوية، وإطلاق الهاتف المحمول "آي فون 12" من قبل شركة "آبل".

وتتوقع الشركة، التي تتخذ من طوكيو مقراً لها حالياً، تحقيق 940 مليار ين (8.9 مليار دولار) في السنة المالية التي تنتهي في شهر مارس، ارتفاعاً من 700 مليار ين في السابق. كما تتوقع انتعاشاً في الأقسام التي تشمل الصور، والموسيقى، والألعاب، بالإضافة إلى وحدة التصوير التي توفر مجسات الكاميرا لأجهزة "آي فون" والأجهزة الأخرى.

تجاوز المستهدفات

باعت شركة سوني حوالي 4.5 ملايين وحدة من "بلاي ستيشين 5" التي تم إطلاقها حديثاً، رغم تحديات الإنتاج التي تحد من توفرها.

وقال هيروكي توتوكي، المدير المالي لشركة "سوني": إن الشركة في طريقها لتجاوز هدفها المتمثل ببيع 7.6 مليون وحدة بنهاية مارس المقبل، وتهدف إلى 14.8 مليون وحدة أخرى في العام المالي المقبل. وتجاوز الطلب على آلة الألعاب توقعات "سوني"، إلاّ أن نقص المكونات التي تدخل في تصنيعها قد يمنع الشركة من زيادة الإنتاج بما يتجاوز خططها الحالية.

وأضاف المدير المالي: "نبذل قصارى جهدنا فيما يتعلق بالإنتاج، لكي نتمكن من شحن أكبر عدد ممكن من الوحدات في أقرب وقت ممكن. وتكبدت وحدة التحكم خسائر عندما بدأت إنتاجها، ولكن لن يتم بيعها بخسارة في السنة المالية المقبلة بعد أن نقوم بدمجها في الجهاز".

أشباه الموصلات تدعم النمو

يرى كازونوري إيتو، المحلل في شركة "مورنينغ ستار ريسيرتش" (Morningstar Research) أنه "إلى جانب زيادة المعروض من الأجهزة، يجب على "سوني" أن تجهز مجموعة من ألعاب "بلاي ستيشين 5" في العام المالي المقبل، لكي تدفع مالكي "بلاي ستيشين 4" للانتقال إلى النظام الجديد".

وأضافت "سوني" أيضاً 1.5 مليون مشترك، من خلال"بلاي ستيشين بلس" (PlayStation Plus)، ما رفع عدد المشتركين إلى 47.4 مليون، وباعت 4.1 مليون نسخة من لعبتها الرائدة "سبايدر مان". وساعد نمو المشتركين ومبيعات البرمجيات الشركة على التغلب على جميع تقديرات المحللين للأرباح التشغيلية عند قيمة 359.2 مليار ين للربع المنتهي في شهر ديسمبر.

وقال داميان ثونغ، المحلل في"ماكواري غروب" (Macquarie Group): إن طلب "آي فون 12" لأجهزة الكاميرا من "سوني" ساعد في دعم أعمالها بمجال أشباه الموصلات، ومن المفترض أن ينتعش هذا القسم في عام 2021. كما استأنفت "سوني"، توريد مستشعرات الصور إلى "عميل صيني رئيسي"، وفقاً للمدير المالي لشركة سوني، دون أن يحدد اسم العميل.

وتعتبر أعمال "بلاي ستيشين" أكبر مساهم في شركة "سوني"، حيث أخبر الرئيس التنفيذي كينيتشيرو يوشيدا، الوحدات الأخرى بالمجموعة أنه عليهم اتباع نفس المسار في بناء نموذج الإيرادات المتكررة. وسجلت الشركة أرقاماً قياسية للمشتركين في خدمة "بلاي شتيشين بلس" الخاصة بها في عام 2020، بفضل زيادة الطلب على الترفيه في المنازل.

ما الذي تقوله "بلومبرغ إنتليجنس" "شكلت التحميلات الرقمية حوالي نصف مبيعات الألعاب عام 2019، ونسبة تتراوح بين 55 إلى 60% عام 2020. وقد تستمر المكاسب حتى تقترب من أكثر من 90% من ألعاب الكمبيوتر الشخصي، رغم تباطؤ وتيرة المكاسب من التحول السنوي عند 5 نقاط، الذي مرت به الشركة قبل جائحة كورونا".

وقبل إعلان النتائج، قال يو أوكازاكي، المحلل في "نومورا سيكيوريتيز" (Nomura Securities)، إن الزيادة في عدد المشتركين في خدمات "سوني" محدودة، لأن معظم الجماهير التي تتابع هذه الألعاب قد تكون اشتركت في الخدمة بالفعل. وفي إشارة إلى أهمية هؤلاء المشتركين الرقميين بالنسبة لأرباح "سوني"، يتوقع أوكازاكي أن تكون الأرباح التشغيلية للشركة من وحدة الألعاب ثابتة خلال السنوات القليلة المقبلة. مضيفاً: "يستهدف نموذج الأعمال المتكرر لشركة "سوني" سوقاً متخصصاً من المشجعين المتحمسين، وبالتالي من المرجح أن تتباطأ وتيرة اشتراكات الأعضاء الجدد.".