"ريديت" ومستثمروها يسعون لجمع 748 مليون دولار في طرح عام أولي

منصة التواصل الاجتماعي تخطط لبيع 22 مليون سهم مقابل 31 إلى 34 دولاراً للسهم الواحد

شعار شركة "ريديت" على هاتف ذكي
شعار شركة "ريديت" على هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "ريديت" (Reddit) ومستثمروها إلى جمع ما يصل إلى 748 مليون دولار فيما يمكن أن يكون أحد أكبر الطروح العامة الأولية منذ بداية العام، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات لم تُنشر بعد، إن منصة التواصل الاجتماعي وبعض المساهمين الحاليين فيها يخططون لبيع 22 مليون سهم مقابل 31 إلى 34 دولاراً للسهم. وذكرت "بلومبرغ نيوز" أن الشركة تسعى للحصول على تقييم يصل إلى 6.5 مليار دولار في الإدراج.

أضاف الأشخاص أن الشركة خصصت نحو 1.76 مليون سهم في الاكتتاب العام كي يشتريها مستخدمون ومشرفون أنشأوا حسابات قبل الأول من يناير. ولن تخضع هذه الأسهم لفترة تجميد، مما يعني أنه يمكن للمالكين بيعها في أول أيام التداول، وفقاً لملف أودعته "ريديت" لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في فبراير.

ورفض ممثل "ريديت" التعليق.

تقييم رديت

تعكس جهود "ريديت" للإدراج على مدار أكثر من عامين فترات صعود وهبوط في السوق، بدءاً من تقديمها السري الأولي طلب الإدراج في عام 2021، عندما سجلت الاكتتابات العامة الأولية في البورصات الأميركية أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 339 مليار دولار، وفق بيانات بلومبرغ. جمعت "ريديت" أموالاً في ذلك العام بما يصل بقيمتها إلى 10 مليارات دولار، وذكرت "بلومبرغ نيوز" في العام التالي أن تقييمها يمكن أن يصل إلى 15 مليار دولار في الاكتتاب العام.

وفي الوقت نفسه، تراجعت عمليات الاكتتاب العام في الولايات المتحدة، حيث وصلت إلى 26 مليار دولار فقط في العام الماضي، حسبما تظهر البيانات. وذكرت "بلومبرغ نيوز" في يناير أن "ريديت" كانت تدرس ردود الفعل الواردة من الاجتماعات المبكرة مع المستثمرين المحتملين في الاكتتاب العام الأولي، والتي تفيد بأنه ينبغي لها استهداف تقييم لا يقل عن 5 مليارات دولار.

"ريديت" تستهدف تقييماً بـ6.5 مليار دولار في طرحها الأولي

تعد الشركة إضافة بارزة إلى قائمة هذا العام للشركات التي ستصبح عامة قريباً. وكان أكبر هذه الإدراجات هو طرح "آمير سبورتس" (Amer Sports) البالغة قيمته 1.57 مليار دولار في يناير. وقالت شركة "أستيرا لابس" (Astera Labs)، وهي شركة تصنيع برمجيات تركز على الذكاء الاصطناعي، في بيان يوم الجمعة إنها ستسعى لجمع ما يصل إلى 534 مليون دولار في الاكتتاب العام الأولي الخاص بها.

وسيخضع اكتتاب "ريديت" لمتابعة وثيقة من مرشحين للاكتتاب مثل شركة روبريك "Rubrik" الناشئة لأمن البيانات والمدعومة من "مايكروسوفت" وشركة "واي ستار تكنولوجيز" (Waystar Technologies) لمدفوعات الرعاية الصحية. وتأتي مداولاتهم بعدما فشلت أربعة إدراجات أميركية بقيادة طرح مصممة أشباه الموصلات "آرم هولدينغز" الذي جمع 5.23 مليار دولار في سبتمبر في إحداث انتعاش دائم في السوق.

تقلص الخسائر

تأسست "ريديت" في 2005، وبلغ متوسط عدد الزوار النشطين يومياً 73.1 مليون زائر في الربع الرابع، وفق بياناتها في شهر فبراير. وأعلنت الشركة عن خسارة صافية 91 مليون دولار من إيرادات 804 ملايين دولار في 2023، مقارنة بخسارة صافية تقارب 159 مليون دولار من إيرادات 667 مليون دولار في العام السابق.

"ريديت" تقود مستكشفي سوق الاكتتابات العامة في 2024

وأكبر مساهمي "ريديت" هي شركة "أدفانس ماغازين بابليشرز" (Advance Magazine Publishers)، وهي جزء من إمبراطورية النشر التابعة لعائلة نيوهاوس التي تملك "كوندي ناست" (Conde Nast)، التي اشترت "ريديت" في 2006 قبل فصلها في 2011.

قالت "ريديت" إن الملايين من مستخدميها ومشرفيها المخلصين يشكلون خطراً على الشركة وكذلك ميزةً لها. وللمستخدمين علاقة شائكة تاريخياً مع الموقع، إذ ثاروا على كل شيء بدءاً من العنصرية على المنصة وحتى قرارات التوظيف التي يتخذها المسؤولون التنفيذيون.

أسهم الميم

صوت الآلاف من أعضاء منتدى "وول ستريت بيتس" (WallStreetBets)–الذي يضم نحو 15 مليون مستخدم وساعد في نشر أسهم الميم (التي تكتسب شعبيتها بين مستثمري التجزئة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي) مثل "غيم ستوب" (GameStop)–لصالح دعم منشور في المنتدى بشأن بيع أسهم "ريديت" على المكشوف عندما يبدأ التداول. وتنوعت أسباب ذلك بين افتقار الشركة إلى الربحية وبين المخاوف التنافسية.

يقود الاكتتاب العام كل من "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس غروب" و"جيه بي مورغان تشيس آند كو" و"بنك أوف أميركا"، وفقاً لملف "ريديت". وتخطط الشركة لتداول أسهمها في بورصة نيويورك تحت الرمز "آر دي دي تي" (RDDT).

"ريديت" تجهز للطرح العام مع "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس"

قال المؤسس المشارك لـ"ريديت" والرئيس التنفيذي ستيفن هوفمان في رسالة موقعة مضمّنة في الإفصاح إن الشركة لديها العديد من الفرص لتنمية كل من المنصة والأعمال.

قال هوفمان: "الإعلان هو عملنا الأول، واكتشف المعلنون من جميع المستويات أن ريديت مكان رائع للعثور على العملاء ذوي نوايا (الاستثمار) العالية الذين لا يمكنهم الوصول إليهم في أي مكان آخر. الإعلان على ريديت يتطور بسرعة، وما زلنا في المراحل الأولى من تنمية هذا العمل".

ترخيص الذكاء الاصطناعي

قالت "ريديت" إنها في المراحل الأولى للسماح لأطراف ثالثة بترخيص الوصول إلى البيانات الموجودة على المنصة، بما في ذلك تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. وأضافت الشركة أنها دخلت في يناير في ترتيبات ترخيص البيانات بقيمة عقد إجمالية قدرها 203 ملايين دولار وفترات تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام. وتتوقع ما لا يقل عن 66.4 مليون دولار من الإيرادات من تلك الاتفاقيات هذا العام، بحسب الملف.

وأعلنت "ريديت" أيضاً عن صفقة مع "غوغل" التابعة لشركة "ألفابت"، مما يسمح لمنتجات الذكاء الاصطناعي التابعة لـ"غوغل" باستخدام بيانات "ريديت" لتحسين التكنولوجيا الخاصة بها. وغالباً ما تحتاج النماذج اللغوية الكبيرة إلى كميات كبيرة من المحتوى الذي أنشأه الإنسان لتحسينها.

يملك هوفمان أسهماً تمنحه 3.5% من قوة التصويت. ويظهر الإفصاح أن ذلك يتضمن أسهم الفئة "ب" التي سيكون لكل منها 10 أصوات مقارنة بصوت واحد لكل سهم من الفئة "أ" التي ستُطرح في الاكتتاب العام. ولدى هوفمان أيضاً اتفاقية وكيل تصويت مع "أدفانس" (Advance).

سام ألتمان أبرز مساهمي منصة التواصل الاجتماعي "ريديت"

ومن المساهمين الكبار الآخرين الرئيس التنفيذي للعمليات جينيفر وونغ، بالإضافة إلى "إف إم آر" (FMR) وكيانات تابعة لسام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" (OpenAI)، و"تينسنت هولدينغز"، و"في واي كابيتال" (Vy Capital)، و"كوايت كابيتال" (Quiet Capital)، و"تاسيت كابيتال" (Tacit Capital)، وفق ما جاء في الملف.

والمؤسس المشارك لهوفمان، المستثمر في رأس المال الجريء ألكسيس أوهانيان، ليس مدرجاً بين المستثمرين الذين لديهم حصص تبلغ 5% أو أكثر ولم يرد اسمه في أي مكان آخر في الملف.