"كويشو" تتحوَّل لكيان عملاق.. تعرّف على أكبر طرح تكنولوجي منذ"أوبر" بالأرقام

إعلان لتطبيق "كويشو" داخل محطة مترو في بكين
إعلان لتطبيق "كويشو" داخل محطة مترو في بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدعم الطرح الأولي لأسهم "كويشو تكنولوجي" (Kuaishou Technology)، مشغلة تطبيق التواصل الاجتماعي للفيديوهات القصيرة في بورصة هونغ كونغ، تفوُّقها على منافستها "بايت دانس"، ولو لفترة قصيرة من الوقت.

وبدأ اليوم الجمعة، تداول سهم الشركة صاحبة ثاني أكبر تطبيق من ناحية عدد المستخدمين في الصين، الذي يضاهي النسخة المحلية من تطبيق "تيك توك" العالمي الشهير المملوك لشركة "بايت دانس"، والمعروف بـ"دوين".

وسجَّل اكتتاب الشركة أرقاماً قياسية في ظلِّ الإقبال الكبير من المستثمرين الأفراد على شراء السهم، ومن ناحية إجمالي قيمة الاكتتاب، إذ جمعت الشركة 5.4 مليار دولار، ليصبح بذلك ثاني أكبر اكتتاب لشركات الإنترنت منذ اكتتاب "أوبر" الذي جمع 8.1 مليار دولار في مايو من العام 2019.

وأسس الموظفان السابقان في غوغل، سو هوا، وشينغ يشياو، التطبيق عام 2013، الذي أتاح للمستخدمين مشاركة فيديو قصير يحتوي على صور GIF متحركة، ليتمَّ تطوير التطبيق بعد ذلك عام 2016، وتتمُّ إضافة إمكانية البث المباشر. ومنذ ذلك الحين، أصبح "كويشو" منافساً قوياً بين أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي عالمياً.

ومع زيادة المنافسة من قِبل"بايت دانس" من ناحية حجم ما تستهدفه من تمويلات تنوي جمعها من خلال حصيلة طرح أسهم بعض أعمالها للاكتتاب العام في بورصة هونغ كونغ، وهو ما أعلنته "بلومبرغ نيوز" نوفمبر الماضي، وأصبح اكتتاب أسهم "كويشو" يمثِّل فرصة للاستعداد للمرحلة القادمة من المنافسة.

6.3 مليار دولار إيرادات "كويشو" للأشهر التسعة الأولى من 2020
6.3 مليار دولار إيرادات "كويشو" للأشهر التسعة الأولى من 2020 المصدر: بلومبرغ

إحصائيات عن الشركة

- 305 مليون متوسط عدد المستخدمين النشطين يومياً داخل الصين لتطبيق "كويشو".

- 86 دقيقة متوسط الوقت الذي يقضيه مستخدمو التطبيق يومياً.

- 2.3 تريليون عدد مقاطع الفيديوهات القصيرة، والبث المباشر، والمشاركات، والتعليقات على التطبيق.

- 19941 عدد الموظفين.

- 40.7 مليار يوان (6.3 مليار دولار) إيرادات الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020، والمنتهية في 30 سبتمبر.

إحصائيات الاكتتاب

- 115 دولاراً هونغ كونغياً (14.83 دولاراً أمريكياً) سعر سهم "كويشو "الذي تمَّ البيع به في الاكتتاب العام، الذي يمثِّل سقف النطاق السعري الذي تمَّ به التسويق للاكتتاب.

- 250 دولاراً هونغ كونغياً، بلغ سعر سهم "كويشو" في “السوق الرمادية”، والمخصصة للمستثمرين من المؤسسات، بحسب ما أفادت بلومبرغ نيوز.

- 365.2 مليون سهم، تمَّ بيعها للمستثمرين قبل إصدار الشركة الأسهم الزائدة عن الحدِّ المخصص في الاكتتاب.

- 5.4 مليار دولار حصيلة الاكتتاب.

- 60.9 مليار دولار القيمة السوقية للشركة بحسب سعر الاكتتاب.

- سينتج عن الاكتتاب انضمام مالكي الشركة سو، وشينغ لقائمة المليارديرات بثروة تقدَّر قيمتها بأكثر من 5.5 مليار دولار ، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، والبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

واجهة هاتف عليها تطبيق "كويشو"
واجهة هاتف عليها تطبيق "كويشو" المصدر: بلومبرغ

المستثمرون

- 1204 عدد طلبات شراء مستثمري التجزئة لكلِّ سهم معروض للبيع وفقاً لبيان الشركة.

- 1.28 تريليون دولار هونغ كونغي (165.1 مليار دولار) إجمالي حجم طلبات الشراء من الأفراد المشاركين في الاكتتاب، وفقاً لـ"IFR"، لتسجل بذلك أعلى قيمة طلبات شراء للأفراد في تاريخ بورصة هونغ كونغ.

- 10 مستثمرين أساسيين ملتزمين بالاحتفاظ بأسهمهم لمدَّة ستة أشهر، مقابل تخصيص عدد مضمون من الأسهم الخاصة بهم قبل الاكتتاب. وبلغت قيمة تلك الأسهم 2.5 مليار دولار تقاسمتها شركات: صناديق كابيتال غروب، وإنفسكو، وفيديليتي إنترناشيونال، وتيماسك هولدنغ، وجي أي سي.

أين تكمن أهمية الاكتتاب؟

يحوَّل الاكتتاب شركة "كويشو" من شركة وليدة إلى عملاق كبير بفضل استخدام المليارات من حصيلة الاكتتاب وغيرها لزيادة مقدرتها على المنافسة الشديدة في مجالي البث المباشر، إذ تكون المنافسة شديدة مع منصات محلية، مثل "غوي" و"مومو"، وكذلك في مجال الفيديوهات القصيرة؛ إذ تتفوَّق "بايت دانس باستحواذها على ضعف عدد المستخدمين يومياً، من خلال تطبيق "دوين". في حين قد تستعر المنافسة مع إطلاق "تنسنت هولدنغ" فيديوهات قصيرة داخل تطبيق "ويتشات".

وبذلك تصبح الشركة التي يشير اسمها إلى "اليد السريعة"، أوَّل مشغِّل فيديوهات قصيرة تُحدث صخباً واسعاً في سوق الاكتتابات العامة الأولية، الأمر الذي سيتكشف عنه فيما بعد إذا كان للأفضل، أو للأسوأ، وسط ترقُّب المؤيدين والمنافسين، إذا

ما كانت الشركة ستكمل النمو، أو تتعثَّر.