"دريم سمارت" المدعومة من جيلي تمهد لطرح يقيمها بملياري دولار

عينت الشركة بنوك استثمار تمهيداً لطرح عام أولي

جرس إعلان صفقات داخل بورصة هونغ كونغ، الصين
جرس إعلان صفقات داخل بورصة هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عينت مجموعة "دريم سمارت" (DreamSmart) لصناعة الهواتف المحمولة بنوكاً تمهيداً لطرحها العام الأولي في بورصة هونغ كونغ، والذي قد يقدر قيمتها بأكثر من 15 مليار يوان (2.1 مليار دولار)، بعدما ركزت الشركة على تطوير الذكاء الاصطناعي في الهواتف المحمولة خلال العام الماضي.

قال أشخاص إن الشركة الناشئة التي تنتج العلامة التجارية الشهيرة للهواتف الذكية "ميزو" (Meizu) تعمل مع شركتي "تشاينا إنترناشيونال كابيتال كورب" (China International Capital Corp) و"هواتاي سيكيورتيز" (Huatai Securities) على الطرح المحتمل هذا العام.

وأشار أحد الأشخاص إلى أن الشركة، المملوكة لصانعة السيارات الصينية "تشجيانغ جيلي هولدينغز" (Zhejiang Geely Holdings)، قد تسعى إلى تقييمها بنحو 20 مليار يوان في الطرح حسب ظروف السوق.

تابع الأشخاص أن المفاوضات مستمرة وقد تتغير تفاصيل الاكتتاب العام الأولي بما في ذلك قائمة البنوك المشاركة وحجم الاكتتاب. ولم يستجب ممثلو "دريم سمارت" و"تشاينا إنترناشيونال كابيتال" و"هواتاي" لطلبات التعليق.

إقبال على أسهم الذكاء الاصطناعي

تأسست العلامة التجارية "ميزو" قبل عقدين كمزودة لأجهزة تشغيل الموسيقى بصيغة "إم بي 3" (MP3)، وكانت واحدة من رواد صناعة الهواتف الذكية الناشئة في الصين إلى جانب أسماء أكبر مثل شركة "شاومي".

وبعد دعمها من قبل مجموعة "علي بابا هولدينغ" أنتجت الشركة أجهزة عصرية وشبكات تشغيلية حظيت بإشادة واسعة في بداية انطلاقها، لكنها عادت وفقدت حصة من السوق لصالح منافسين أكثر شراسة مثل شركتي "أوبو" و"هواوي تكنولوجيز". واستحوذت شركة "جيلي" للسيارات التابعة للملياردير لي شوفو على العلامة التجارية في عام 2022، ثم بدأت في تطوير الذكاء الاصطناعي بالهواتف تزامناً مع الضجة التي أحدثها تطبيق "تشات جي بي تي".

تعد شركة "ميزو" لصناعة الهواتف الذكية واحدة من عدة شركات تأمل في الاستفادة من حماس المستثمرين لأسهم الذكاء الاصطناعي، والذي طال كل شيء من موردي برامج الحوسبة المتطورة والمكونات مثل "إنفيديا" إلى صانعي الأجهزة الإلكترونية مثل "سامسونغ إلكترونيكس" ممن يحاولون إدخال أدوات الذكاء الاصطناعي في منتجاتهم.

اقرأ المزيد: جنون الذكاء الاصطناعي يدفع مستثمري الصين لشراء أسهم "فوكسكون" بكثافة

وتبدو أسهم شركات الهواتف الذكية الصينية جذابة على وجه الخصوص بعد موجة البيع الأخيرة، حسبما كتب محللو مورغان ستانلي، بمن فيهم آندي مينغ، يوم الاثنين.