رياضة ومال: أندية "بريميرليغ" تدرس مقاضاة الحكومة البريطانية

الشرطة الإيطالية تداهم مقر ميلان.. وعروض سعودية لأربع لاعبين من ريال مدريد

كرة قدم تحمل شعار "الدوري الإنجليزي الممتاز"
كرة قدم تحمل شعار "الدوري الإنجليزي الممتاز" المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" مقاضاة الحكومة البريطانية حال إجبارها على منح أموال لأندية الدرجات الأدنى، فيما خضع مقر نادي ميلان الإيطالي للتفتيش من الشرطة، وحصل 4 لاعبين من ريال مدريد على عروض من أندية سعودية، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدّمها "الشرق" في رياضة ومال.

مقاضاة الحكومة

أندية الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" تدرس اتخاذ إجراءات قانونية، إذا حاولت أي هيئة حكومية بريطانية إجبارها على دفع التسوية المالية الخاصة بما يُعرف بـ"الصفقة الجديدة"، وهو المقترح الذي ينص على أن تدفع أندية "بريميرليغ" حصة من إيرادات البث تُقدّر بنحو 900 مليون جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار) على مدار 6 سنوات لأندية الدرجات الأدنى.

ويضم هرم كرة القدم في إنجلترا 92 نادياً، بواقع 20 نادياً في الدوري الممتاز "بريميرليغ"، و72 نادياً في الدرجات الثلاث الأدنى، بواقع 24 نادياً في كل درجة. وتقترح الخطة أن تدعم أندية "بريميرليغ" العشرين، بقية الأندية، من خلال تقديم هذا التمويل.

بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن أندية "أرسنال" و"تشيلسي" و"توتنهام" و"ليفربول" و"وست هام" و"أستون فيلا" و"ولفرهامبتون" و"نوتنغهام فورست" و"كريستال بالاس" و"بورنموث"، ترغب جميعها في إلغاء الصفقة بالكامل مع مقاضاة الحكومة، إذا لزم الأمر، وتمت مناقشة ذلك بشكل أحادي بين الأندية.

ترى الأندية أن إجبارها على الدفع للمنافسين في نفس القطاع، كي تُستخدم هذه الأموال لمحاولة الحصول على مكانة في الدوري الإنجليزي الممتاز هو أمر غير منطقي وغير عملي.

من المتوقع أن يتم تقديم مشروع قانون حوكمة كرة القدم في بريطانيا، والذي يتضمن خططاً لإنشاء هيئة تنظيمية تتمتع بسلطة مراقبة وإنفاذ الالتزام باللوائح المالية، الشهر المقبل. وسيستغرق الأمر عدة أشهر أخرى، وربما إلى ما بعد الانتخابات العامة، ليصبح قانوناً.

تفتيش ميلان

شرطة الأموال العامة في إيطاليا أجرت عملية تفتيش لمقر نادي ميلان الإيطالي، تتعلق بصفقة شراء صندوق "رد بيرد كابيتال" للنادي من شركة "إليوت مانجمنت كورب" الأميركية في أغسطس 2022. ويجري التحقيق فيما يخص نقل الملكية، إذ يزعم المدعون العامون أن "إليوت" لا تزال تمتلك النادي وتسيطر عليه.

وأعلن ميلان في بيان نقلته صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" أن النادي "يعتبر نفسه طرفاً ثالثاً لا علاقة له بالإجراءات الجارية المتعلقة بصفقة الاستحواذ عليه"، التي تم إكمالها في أغسطس 2022. ويطال التحقيق الممثلين القانونيين ذوي الصلاحية في التوقيع، جورجيو فورلاني و إيفان جازيديس، الرئيسين التنفيذيين الحالي والسابق للنادي". وأكّد نادي ميلان في بيانه أنه "يتعاون بشكل كامل مع سلطة التحقيق".

عروض سعودية لرباعي ريال مدريد

رباعي ريال مدريد، مودريتش وناتشو وفاسكيز وميندي، من المحتمل أن يكونوا ضمن صفقات جديدة تبرمها أندية الدوري السعودي خلال انتقالات صيف 2024، بحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية.

تنتهي عقود ناتشو وفاسكيز ومودريتش بنهاية الموسم، ولن يعرض عليهم ريال مدريد التجديد لأكثر من موسم واحد، وهو ما يجعلهم يفكرون في الانتقال للدوري السعودي، أسوةً بالنجم الفرنسي كريم بنزيما الذي انتقل الصيف الماضي إلى نادي الاتحاد.

النادي الإسباني عرض على ميندي تجديد عقده، لكن العرض لم يكن مرضياً بالنسبة له. فرغم أن المدرب الإيطالي أنشيلوتي يعتمد عليه بشكل أساسي في تشكيلته، إلاّ أن ما يدور في الكواليس حول سعي النادي للتعاقد مع الكندي ألفونسو ديفيز من "بايرن ميونيخ"، يفتح الباب أمام رحيله.