"S&P" تخفض تصنيف الأرجنتين إلى التخلف الانتقائي عن السداد

وكالة التصنيف الائتماني: مقايضة الديون المتعثرة ترقى إلى مستوى التخلف عن السداد

مشاة يعبرون شارع كورينتس في بوينس آيرس، الأرجنتين
مشاة يعبرون شارع كورينتس في بوينس آيرس، الأرجنتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت وكالة "إس آند بي غلوبال ريتنغز" (S&P Global Ratings) التصنيف الائتماني لسندات الأرجنتين المحلية إلى "التخلف الانتقائي عن السداد"، اليوم الأربعاء، بعد أن دفعت الحكومة المستثمرين إلى استبدال السندات بأوراق نقدية جديدة ذات آجال استحقاق لاحقة.

"إس آند بي" خفضت التصنيف الائتماني للسندات المحلية إلى "SD" من "CCC-"، مشيرة إلى ما أسمته بمقايضة الديون المتعثرة "التي ترقى إلى مستوى التخلف عن السداد" في بيان لها. أطلقت حكومة الرئيس خافيير مايلي عملية مقايضة حوالي 65 مليار دولار من الأوراق المالية المقومة بالبيزو المستحقة في 2024 بسندات جديدة تستحق العام المقبل حتى 2028. ووافق الدائنون الذين يمتلكون حوالي 77% من الأدوات على الصفقة.

ميلي ينتصر بعد مقايضة الأرجنتين ديوناً بـ50 مليار دولار

إصلاح اقتصاد الأرجنتين

وفي حين استخدمت الإدارات السابقة عمليات مقايضة الديون هذه، فإن الحجم القياسي لعملية هذا الأسبوع اختبر ثقة السوق المحلية في "ميلي" بينما يسعى لإصلاح الاقتصاد وخفض التضخم الجامح وبناء الاحتياطيات الأجنبية.

وكتب محللو "ستاندرد آند بورز" في البيان: "سيعتمد مسار تصنيفاتنا طويلة الأجل للأرجنتين على قدرة الإدارة الجديدة على المضي قدماً في خطتها لتحقيق الاستقرار". وحافظت "إس آند بي" على تصنيف الديون بالعملات الأجنبية دون تغيير عند "CCC-".

اعتمدت نتائج المزاد بشكل كبير على الدعم من حاملي السندات من القطاع العام. لكن الحكومة لم تتمكن سوى من الفوز بنحو 17.5% من مستثمري ديون القطاع الخاص، وفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد.

تعتمد الأرجنتين بشكل كبير على مبادلة الديون المحلية لإدارة شؤونها المالية بعد أن عجزت عن سداد سنداتها الدولية في 2020 ولم تعد إلى أسواق الديون العالمية منذ ذلك الحين. وقالت "إس آند بي" إنها سترفع تصنيف الدين المحلي بمجرد اكتمال المقايضة.