مصر تسعى لتحويل ميناء الحمراء لـ"مركز عالمي" لتداول البترول

وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكَّد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، على مواصلة تطوير تسهيلات منطقة ميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط، بهدف تحويله لـ"مركز عالمي" لتداول البترول، ليكون منفذاً لمشروعات التكرير والبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة. مشيراً إلى أنَّ العمل جارٍ على زيادة إجمالي الطاقة الاستيعابية بموقع ميناء الحمراء، من 1.5 مليون برميل إلى 2.6 مليون برميل.

كلام "الملا" جاء خلال رئاسته لاجتماع الجمعية العامة لشركتي "ويبكو"، و"بدر للبترول"، عبر تقنية الفيديو، لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالي 2021 – 2022.

وأعلن "الملا" عن تقديم الدعم الكامل للشركات المصرية العاملة في مجالي البحث والاستكشاف، وتهيئة كافة الاستثمارات المطلوبة، والدعم الفني والمالي من أجل تحقيق خططها لرفع الإنتاج، والوصول لمستوى الشركات العالمية العاملة بالمجال نفسه.

بدوره، أوضح إبراهيم مسعود، رئيس شركة "ويبكو"، أنَّه من المتوقَّع استقبال وتداول 265 ألف برميل يومياً، وشحن كمية قدرها 30 مليون برميل، عبر ميناء الحمراء البترولي، مع إمداد معامل التكرير المصرية بكمية قدرها 66 مليون برميل، من خلال الخطوط البرية. وكشف أنَّه يتمُّ حالياً تنفيذ خطَّة طموحة لزيادة معدَّلات إنتاج النفط الخام من حقل بدر – 1، بهدف رفع الإنتاج إلى 1.8 مليون برميل سنوياً.