طائرات مسيرة أوكرانية تهاجم منشأة نفط روسية بالقرب من موسكو

كييف تواصل سلسلة ضرباتها للأصول النفطية الروسية مع استمرار الحرب بين البلدين

منشأة بيرفي زافود في منطقة دزيرجينسك في روسيا.
منشأة بيرفي زافود في منطقة دزيرجينسك في روسيا. المصدر: خرائط غوغل
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استهدفت طائرات بدون طيار أوكرانية مصنعاً روسياً صغيراً للبتروكيماويات بالقرب من موسكو، والذي يُعد الأحدث في سلسلة من الهجمات المكثفة على منشآت النفط في البلاد.

وأسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية أربع مسيرات حربية أوكرانية عشية يوم الجمعة في منطقة دزيرجينسك بمنطقة كالوغا، وفقاً لمحافظ المنطقة فلاديسلاف شابشا. وأوضح المحافظ في منشور على منصة تليغرام أنه “لم تقع إصابات أو يحدث تدمير للبنية التحتية” جراء الهجوم.

شنت أوكرانيا موجة من الهجمات على منشآت تكرير النفط في روسيا هذا الأسبوع، قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية التي يمكن أن تمنح فلاديمير بوتين فترة رئاسية خامسة. كما استهدفت أوكرانيا مصافي النفط الروسية الاستراتيجية من البحر الأسود إلى بحر البلطيق باستخدام مسيرات حربية منذ بداية العام الجاري. وبينما تميل كفة القتال على الخطوط الأمامية لصالح موسكو، حاولت كييف عرقلة صادرات البلاد من المنتجات النفطية، وقدرتها على إرسال الوقود إلى قواتها.

استهداف منشآت النفط الروسية

يرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه “من العدل تماماً” إلحاق خسائر بالمنشآت الروسية، انتقاماً من الهجمات الصاروخية وضربات المسيرات التي تقتل وتجرح المدنيين في بلاده. وقال زيلينسكي في خطاب ألقاه خلال وقت متأخر من يوم الثلاثاء الماضي: “أعتقد أن الجميع يرى قوة مسيراتنا، وأنها تصيب الأهداف بعيدة المدى. إن قدرتنا على توجيه ضربات بمسافات طويلة هي الطريقة الحقيقية للتحرك نحو تحقيق الأمن للجميع".

اقرأ المزيد: حريق يلتهم أكبر مصفاة نفط روسية بعد قصف أوكراني بطائرة مسيرة

ألحقت موجة الهجمات الأخيرة التي اندلعت يوم الثلاثاء أضراراً بوحدة في مصفاة "نورسي" التابعة لشركة "لوك أويل" (Lukoil) في نيجني نوفغورود وأصابت مستودعاً للنفط في منطقة أوريول. كما استهدفت عدة هجمات بمسيرات حربية مصفاة "كينيف" (Kinef) الموجهة للتصدير والتابعة لشركة "سورغوتنفتجاس" (Surgutneftegas) في كيريشي، على ساحل بحر البلطيق، وفقاً لحاكم منطقة لينينغراد ألكسندر دروزدينكو. وقال دروزدينكو إن طائرة بدون طيار استهدفت مصفاة "كينيف" في وقت مبكر من يوم الأربعاء، وتم إسقاطها.

وقال مسؤول أوكراني مطلع على الأمر إن أوكرانيا كانت تستهدف المصافي في ريازان وكيريشي ونورسي. فيما أوضح محافظ منطقة فورونيج بجنوب روسيا، ألكسندر جوسيف، أنه تم إسقاط 30 طائرة مسيرة. وأضاف أن بعض البنى التحتية والممتلكات السكنية تعرضت لأضرار طفيفة.