شيخ إماراتي يفتتح مكتباً في هونغ كونغ لإدارة نصف مليار دولار

علي آل مكتوم، قريب حاكم دبي، يبحث عن فرص الذكاء الاصطناعي والبناء والسيارات الكهربائية والسياحة والتكنولوجيا المالية

مبنى المركز المالي الدولي، على اليسار، بجانب مبانٍ أخرى في هونغ كونغ، الصين
مبنى المركز المالي الدولي، على اليسار، بجانب مبانٍ أخرى في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يفتتح الشيخ علي آل مكتوم، قريب حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مكتباً عائلياً في هونغ كونغ، ليكون من أوائل المستثمرين الدوليين البارزين الذين يستجيبون لحملة المدينة لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية.

تبحث الشركة الاستثمارية، التي ستدير 500 مليون دولار، عن فرص استثمار في آسيا في قطاعات مثل الذكاء الاصطناعي والبناء والسيارات الكهربائية والسياحة والتكنولوجيا المالية، وفقاً لما أفادته إليانور ماك، الرئيسة التنفيذية للشركة، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ". وتعد هونغ كونغ مقصد أول فرع خارجي للمكتب العائلي الذي بدأ في إجراء محادثات مع الشركات المستهدفة المحتملة.

وقال الشيخ علي (28 عاماً) في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، مستعيداً ذكريات رحلته الأولى إلى المركز الآسيوي في ديسمبر، عندما أكد خطط إنشاء مكتبه العائلي: "رأيت أوجه تشابه كثيرة مع دبي. هونغ كونغ متقدمة جداً في جوانب عدة، وتوفر الكثير من الفرص الاستثمارية وتوسيع الأعمال، وبالتالي هناك إمكانية للنمو على المدى الطويل".

محاولة اللحاق بسنغافورة

يسعى المركز المالي الآسيوي للتعافي بعد ركود اقتصادي ونزوح الشركات الدولية عقب جائحة كورونا وتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين. كما أنه كثف جهوده لجذب الأثرياء حيث قدم حوافز ضريبية وحوافز للإقامة، في محاولة للحاق بمنافسته سنغافورة التي يرتفع عدد المكاتب العائلية لديها. وأظهرت بيانات سلطة النقد في سنغافورة أن الدولة منحت حوافز ضريبية لـ1400 مكتب عائلي على الأقل بحلول نهاية 2023.

هل انتهى عصر هونغ كونغ؟ الجواب يتجاوز أسعار الأسهم

في الوقت نفسه، قدرت دراسة أجرتها شركة "ديلويت" أن هناك أكثر من 2700 مكتب عائلي فردي في هونغ كونغ. وفي 2022، حدد الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ، جون لي، هدفاً لإقناع أكثر من 200 مكتب عائلي، ممن يملكون أصولاً تقدر بـ240 مليون دولار هونغ كونغ (31 مليون دولار أميركي)، بتأسيس أو توسيع عملياتهم بحلول نهاية 2025. وكجزء من الحملة، قاد لي وفداً في رحلة مدتها أسبوع إلى الرياض وأبوظبي العام الماضي، ثم استعانت المدينة في نوفمبر بأباطرة العقارات للمساعدة في جذب مزيد من الشركات.

يأتي الشيخ علي، الذي يمتلك أيضاً مكتباً خاصاً في دبي، ضمن ضيوف قمة "الثروة من أجل الخير" التي ستعقد في هونغ كونغ الأسبوع المقبل. إضافة إلى كبار رجال الأعمال العالميين، مثل جيفري كاتزنبرغ، الشريك المؤسس لشركة الاستثمار "وندركو" (WndrCo) والرئيس السابق لشركة "والت ديزني" (Walt Disney Studios)، وأوليفر وايسبيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "بلو بول كابيتال" (Blue Pool Capital) التابع لمكتب عائلة جو تساي، وقطب العقارات المحلي أدريان تشينغ.

هونغ كونغ بصدد رفع ضريبة الرواتب لأصحاب الدخل المرتفع إلى 16%

قال الشيخ علي إن "البر الرئيسي الصيني وهونغ كونغ معروفان بأنهما يأتيان ضمن الجهات الفاعلة الرئيسية من حيث الاستثمار والفرص، لذا أريد الاستفادة من ذلك"، لافتاً إلى أن المكتب العائلي "سيكون خطوة جيدة لبناء الجسور وتعزيز الروابط".