هل تستغل أندية أوروبية التوسع الخليجي بالاستثمار الرياضي للترويج لنفسها؟

تتردد أسماء الصندوق السيادي السعودي، و"مبادلة" الإماراتية، و"قطر للاستثمارات الرياضية"، و"إنفستكورب"، عند الحديث عن صفقات استحواذ

لاعبو "مانشستر سيتي" و"نيوكاسل" في صراع على الكرة خلال مباراتهما في الجولة الثالثة من كأس "كاراباو" على ملعب "سانت جيمس بارك" في لندن يوم 27 سبتمبر 2023.
لاعبو "مانشستر سيتي" و"نيوكاسل" في صراع على الكرة خلال مباراتهما في الجولة الثالثة من كأس "كاراباو" على ملعب "سانت جيمس بارك" في لندن يوم 27 سبتمبر 2023. المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتواصل تقارير وسائل إعلام عالمية عن ربط الصناديق السيادية الخليجية بالاستحواذ أو المشاركة أو الاستثمار في أندية بالدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، في ظل توسع هذه الصناديق بالاستثمار في قطاع الرياضة.

وتربط التقارير اسم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يمتلك 4 أندية سعودية هي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، بالإضافة لملكيته لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، وهي الصفقة التي تمت في أكتوبر 2022 مقابل 305 ملايين جنيه إسترليني، بمفاوضات استحواذ واستثمار مع أندية أوروبية.

الأمر ذاته يحدث أيضاً مع شركة قطر للاستثمارات الرياضية، و"مبادلة" الإماراتية، و"إنفستكورب" للأصول البديلة في البحرين.

في الوقت الذي تنتشر فيه كل هذه التقارير بشكل مكثف وتتداولها وسائل إعلام رياضية واقتصادية، نادراً ما يظهر أي تعليق يخص هذه الصفقات التي لم تتم سواء بالنفي أو التأكيد.

تأتي معظم هذه التقارير عبر وسطاء أو أصحاب مصالح في أندية، يسعون للترويج لأنديتهم لجذب رعاة ومستثمرين وزيادة القيم التجارية، عبر التلميح أو التسريب أو الإشارة إلى أن الصناديق والشركات العربية طرف في صفقات تخصهم.

صفقات لم تتم

في ديسمبر 2022، قالت صحيفة "سبورتينغ نيوز فوتبول كلوب"، إن تحالفاً استثمارياً قطرياً-سعودياً، يعتزم توحيد الجهود، وتقديم عرض أوّلي بقيمة 3.2 مليار جنيه استرليني، للاستحواذ على نادي ليفربول الإنجليزي المملوك لمجموعة "فينواي" الأميركية.

لم تحدث أي مستجدات بشأن هذه الصفقة، فيما اكتفت المجموعة المالكة للنادي الإنجليزي، ببيع حصة أقلية في سبتمبر الماضي لشركة دايناستي إكويتي، ولم تكشف المجموعة عن تفاصيل مالية لكن وسائل إعلام بريطانية ذكرت أن حصة الأقلية بيعت بمبلغ يتراوح بين 100 مليون إلى 200 مليون دولار.

القطاع الخاص سبيل صفقة سعودية-قطرية متداولة لشراء "ليفربول"

ربطت أيضاً تقارير فرنسية، الصندوق السعودي بشراء نادي مارسيليا الفرنسي في الصيف الماضي، قبل أن يخرج اللاعب الفرنسي السابق جيروم روثن عبر إذاعة "مونت كارلو" الشهر الماضي، ليقول إن مفاوضات متقدمة تدور لاستحواذ السعودية على نادي موناكو، المملوك للملياردير الروسي ديمتري ريبولوفليف.

أضاف اللاعب السابق: "النادي معروض للبيع منذ بضعة أسابيع، هناك شيء كبير سيحدث ومن مصادر موثوقة، هناك تقارب كبير بين الطرفين".

شراء "إنتر" و"ميلان"

في إيطاليا ربطت تقارير، نادي إنتر ميلان بشركة إدارة الأصول البديلة "إنفستكورب" التي تتخذ من البحرين مقراً لها، والمدعومة سعودياً بحسب صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية، التي ذكرت أن قيمة عرض الشراء 1.3 مليار دولار.

"إنفستكورب التي تمتلك "مبادلة"، أحد صناديق أبوظبي السيادية، حصة 20% منها، كانت قريبة من الاستحواذ على نادي ميلان في صيف 2022، وقدمت عرضاً بقيمة 1.1 مليار دولار، لكن الصفقة لم تصل إلى خواتيمها، وحسمت "رد بيرد كابيتال بارتنرز" الأمور لصالحها مقابل 1.2 مليار دولار.

في الأسبوع الأول من مارس الجاري، قالت وسائل إعلام إيطالية، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس الاستثمار في نادي ميلان الإيطالي، المملوك لصندوق "رد بيرد كابيتال" الأميركي، وإن المباحثات مستمرة بين الطرفين وقد يتم اتحاذ القرار النهائي، نهاية هذا الشهر.

صحيفة: الصندوق السيادي السعودي يدرس الاستثمار في نادي ميلان

الاستحواذ على "مانشستر يونايتد"

وصل الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، نجل رئيس وزارء قطر الأسبق، إلى مراحل متقدمة في المنافسة للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد، قبل أن تتجه إدارة النادي لبيع حصة للملياردير البريطاني جيم راتكليف، لكن تم ربطها بالعديد من الأندية الأوروبية مثل ملقا الإسباني وسامبدوريا الإيطالي، وتوتنهام الإنجليزي الذي ذكرت "بلومبرغ" أن ناصر الخليفي رئيس شركة قطر للاستثمارات الرياضية قد دخل في محادثات مع رئيسه دانييل ليفي.

4 أندية على رادار قطر بعد الانسحاب من شراء "مان يونايتد"

التقارير أيضاً تربط الصناديق العربية بصفقات رعاية تجارية مع أندية أوروبية، وهو ما حدث مع نادي إنتر ميلان الإيطالي الذي تردد أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيقوم بالإعلان على قميصه.

لكن ماتيو بدينوتي مدير الاتصال بنادي إنتر ميلان قال لـ"الشرق": "نحن نتعامل فقط مع وكالات الرعاية والوسطاء في قطاع التسويق فقط".