تعطل مصافي التكرير يقفز بتكاليف شحن الوقود للمسافات الطويلة

توقف المصافي الأوروبية المفاجئ والصيانة الموسمية أدى إلى ارتفاع أسعار الديزل

ناقلة النفط الخام "إس كي إس دويلز" تتحرك على طول قناة السويس باتجاه الإسماعيلية في السويس، مصر
ناقلة النفط الخام "إس كي إس دويلز" تتحرك على طول قناة السويس باتجاه الإسماعيلية في السويس، مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت تكلفة شحن الوقود مثل الديزل ووقود الطائرات والنافتا على السفن التي تقطع مسافات طويلة، مع صعود أسعار المنتجات النفطية في أوروبا بعد انقطاعات مفاجئة.

تجاوزت رسوم الناقلات على مسار (TC1) -وهو مقياس لنقل ما يقرب من 75 ألف طن من الوقود من الشرق الأوسط إلى شمال آسيا- 83 ألف دولار يومياً، وهو أعلى مستوى منذ 5 فبراير، وفقاً لبيانات بورصة البلطيق يوم الاثنين.

ارتفعت رسوم الناقلات على مسار ( TC8)- تكلفة شحن نحو 65 ألف طن من الوقود من الشرق الأوسط إلى أوروبا- إلى نحو 75 ألف دولار يومياً، وهو أعلى مستوى منذ 12 فبراير.

تكاليف شحن الوقود من الشرق الأوسط إلى أفريقيا تبلغ أعلى مستوى في 3 أشهر

أدى توقف مصافي التكرير في أوروبا بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى الصيانة الموسمية، إلى ارتفاع أسعار الديزل والمنتجات الأخرى، وفقاً لـ"كلاركسونز سيكيوريتيز" (Clarksons Securities Inc).

قالت "كلاركسونز" في مذكرة بحثية بتاريخ 18 مارس إن الوضع الحالي يوفر فرصاً للمراجحة كانت محدودة في السابق بسبب التكلفة العالية للدوران حول أفريقيا.

يمكن أن تؤدي هجمات المُسيرات في الآونة الأخيرة على مصافي النفط الروسية إلى رفع أسعار الديزل، مما يشجع مصافي التكرير في الشرق الأوسط وآسيا على الشحن لمسافات طويلة إلى أوروبا.