"جيه بي مورغان" يينشئ فريقاً لتمويل الاستثمارات الرياضية

المقر الرئيسي لـ"جيه بي مورغان تشايس" في نيويورك، الولايات المتحدة
المقر الرئيسي لـ"جيه بي مورغان تشايس" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّن بنك "جيه بي مورغان تشايس" (JPMorgan Chase & Co) فريقاً متخصصاً للخدمات المصرفية الاستثمارية الرياضية، في وقت تتنافس بنوك وول ستريت على الرسوم في سوق عمليات الاندماج والاستحواذ شديدة التنافس.

قام البنك الأميركي بتعيين إريك مينيل وجيان بييرو سامارتانو للمشاركة في قيادة المجموعة الاستثمارية الرياضية الجديدة، وفقاً لمذكرة داخلية اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز". وأكد متحدث باسم البنك ما ورد في هذه المذكرة.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار "غولدمان ساكس غروب" العام الماضي بإنشاء وحدة رياضية مخصصة تحت قيادة غريغ كاري وديف داس.

شهدت الفرق الرياضية ارتفاعاً كبيراً في التقييمات، وكان ذلك مدفوعاً جزئياً برغبة المالكين في الاستفادة من التقييمات المرتفعة والتصور بين المستثمرين، في أعقاب الوباء، بأن الرياضات المباشرة لا تزال تحظى بشعبية كبيرة لدى المشاهدين.

اهتمام متزايد

ساعدت البنوك الاستثمارية في توجيه نحو 25 مليار دولار من عمليات الاندماج والاستحواذ المتعلقة بالرياضة في عام 2023، حسبما تظهر البيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، مما يجعلها السنة الثالثة على التوالي من قيم المعاملات القياسية في هذا القطاع.

وفي غياب مكاتب استشارية مخصصة للرياضة، كانت البنوك الأميركية تنسحب في السابق من فرقها المكونة من مصرفيين في مجال التكنولوجيا والإعلام والاتصالات، للعمل على المهام الرياضية.

ويواجه المنافسون الأكبر حجماً مستشارين رياضيين متخصصين في شركات من بينها "راين غروب" (Raine Group) و"موليس آند كو" (Moelis & Co) و"روتشايلد آند كو" (Rothschild & Co.) و"إينر سيركل سبورتس" (Inner Circle Sports)، ومقرها نيويورك. ذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق من الشهر الجاري، أن شركة الاستشارات المالية "كونسيلو غروب" (Consello Group) قامت بتوظيف قائد مانشستر يونايتد السابق والمذيع الرياضي غاري نيفيل، للمساعدة في توسيع نطاق وجودها في الرياضة والترفيه.

كما عينت شركة "لازارد إنك" (Lazard Inc) الشهر الماضي شريك "لايون تري" (LionTree) السابق بين براون في محاولة للحصول على المزيد من الرسوم من الصفقات الرياضية والترفيهية.

كان "جيه بي مورغان" أحد البنوك الاستشارية الرائدة في هذا القطاع العام الماضي، حيث عمل على صفقات بما في ذلك شراء الملياردير البريطاني جيم راتكليف لحصة تبلغ نحو 25% في نادي كرة القدم الإنجليزي "مانشستر يونايتد"، كما قدم المشورة لشركة "وورلد ريستلينغ إنترتايمنت" (World Wrestling Entertainment)، ونادي كرة القدم الإيطالي "يوفنتوس" ومجموعة "رينو"، وشارك في تمويل الملاعب والحلبات.