رياضة ومال: تشيلسي قد يجبر على الإفصاح عن تفاصيله المالية

مالك وست هام يحذر من فقدان الدوري الإنجليزي لصدارة دوريات كرة القدم في العالم

شعار نادي "تشيلسي" على بوابة ملعبه الرئيسي "ستامفورد بريدج" في لندن، المملكة المتحدة
شعار نادي "تشيلسي" على بوابة ملعبه الرئيسي "ستامفورد بريدج" في لندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نادي تشيلسي الإنجليزي قد يضطر للكشف عن التفاصيل المالية لصفقاته خلال فترة استحواذ الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش عليه، وبرشلونة يحصل على تصريح بتسريع العمل في ملعبه الجديد، فيما حذر مالك وست هام من فقدان الدوري الإنجليزي لصدارة الدوريات في العالم، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد، تقدمها "الشرق" عبر "رياضة ومال".

صفقات تشيلسي السرية

قد يضطر نادي تشيلسي الإنجليزي للكشف عن التفاصيل المالية لصفقاته خلال فترة استحواذ الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش على النادي، بناء على طلب الوكيل سيف روبي في نزاعه القانوني مع مارينا غرانوفسكايا، المدير السابق لنادي تشيلسي، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

من المقرر عقد جلسة استماع للطلب في 10 أبريل المقبل بمحكمة ساوث وارك كراون، ضمن القضية التي أقامتها غرانوفسكايا ضد روبي، تتهمه بمطالباتها بمدفوعات مقابل صفقة انتقال لتشيلسي، عبر البريد الإلكتروني. وبدأت الشرطة تحقيقاً في المراسلات، تم تصنيفها على أنها اتهامات بالابتزاز مع التهديد قبل أن يتم تخفيض درجتها إلى اتصالات خبيثة.

في يوليو من العام الماضي، قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بتوبيخ تشيلسي وتغريمه 10 ملايين يورو بسبب "تقديم معلومات مالية غير كاملة" خلال الفترة من 2012 إلى 2019، مما يعد انتهاكاً لقوانين اللعب المالي النظيف.

تشيلسي كان أبلغ بنفسه عن هذه التفاصيل في أعقاب استحواذ تود بويلي وكليرليك كابيتال على النادي في نهاية مايو 2022، وساعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في تحقيقه، كما حقق الدوري الإنجليزي الممتاز في عدد من معاملات النادي خلال عهد أبراموفيتش، مع التركيز بشكل خاص على التعاقد مع ويليان وصامويل إيتو من نادي أنجي ماخاتشكالا الروسي.

ذكرت صحيفة "التايمز" في ذلك الحين أن هناك تدقيقاً في المدفوعات المزعومة بملايين الجنيهات الإسترلينية لشركات خارجية سرية.

تسريع العمل في ملعب برشلونة

توصل نادي برشلونة لاتفاق مع مجلس المدينة لتسريع العمل في ملعب "سبوتيفاي كامب نو" كي يستطيع الفريق خوض مبارياته بملعبه نهاية هذا العام، بحسب ما نقلت صحيفة "ماركا".

يسمح الاتفاق بأن تقوم شركة "ليمارك" التركية المنفذة للمشروع، بالعمل يومياً حتى منتصف الليل من الاثنين إلى الجمعة، مع عدم استخدام الآلات أو الضوضاء في موقع العمل اعتباراً من الساعة الثامنة مساءً.

من المقرر أن يُعقد اجتماع مراقبة شهري من أجل الإشراف على الالتزام الكامل بالاتفاقية المبرمة بين برشلونة وكيانات الحي ومجلس مدينة برشلونة، سيتم فيه تمكين مجلس المدينة من تجديد التصاريح للنادي للعمل أيام السبت دون إزعاج الحي.

مالك وست هام يحذر

حذر ديفيد سوليفان، مالك نادي وست هام يونايتد، من أن الدوري الإنجليزي الممتاز قد يتراجع عن كونه الأفضل في العالم إذا تم إنشاء هيئة تنظيمية مستقلة تدير كرة القدم في البلاد، بحسب ما أعلنت الحكومة البريطانية.

سوليفان قال لـ"بي بي سي سبورت": " الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأفضل في العالم، هو مصدر كبير لنا، ونحن نقوم بعمل جيد جداً في أوروبا بشكل عام".

أضاف: "أي شيء يقلل من دخلنا سيجعلنا أقل قدرة على المنافسة، ولن نكون في الصدارة، لذا قد يدمرون الأصول التي لدينا".

بحسب بيان للحكومة البريطانية، فإن الهيئة التنظيمية الجديدة ستكون مستقلة عن الحكومة وسلطات كرة القدم، وتملك سلطة فرض غرامات على الأندية تصل إلى 10% من إيراداتها لعدم الالتزام باللوائح المالية.