"إكسون" تبرم صفقة لبيع الأمونيا إلى اليابان وتضغط لخفض الضرائب في أميركا

الشركة ترهن تنفيذ مشروع الهيدروجين منخفض الكربون المقترح إقامته في تكساس بالتخفيضات الضريبية

الاتفاقية غير الملزمة توضح الطلب "الكبير" على الهيدروجين والأمونيا
الاتفاقية غير الملزمة توضح الطلب "الكبير" على الهيدروجين والأمونيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كررت "إكسون موبيل" مطالبتها بحصول الهيدروجين المستخرج من الغاز الطبيعي على تخفيضات ضريبية في أميركا بموجب قانون خفض التضخم، وذلك بعد إبرام الشركة اتفاقية لبيع الوقود منخفض الكربون إلى "جيرا" (JERA)، أكبر موردة للكهرباء في اليابان.

تدرس "جيرا" شراء 500 ألف طن سنوياً، أي نصف حجم الأمونيا الذي سينتجه مشروع الهيدروجين منخفض الكربون المقترح إقامته في بايتاون، تكساس، وفق ما صرحت به الشركتان في بيان.

يمكن تحويل الهيدروجين إلى أمونيا بغرض الشحن والتخزين، ثم استهلاكه لتوليد الكهرباء على نحو يسبب قدراً أقل من الانبعاثات.

تظهر الاتفاقية غير الملزمة الطلب الكبير على الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون، وفق ما قاله دان آمان، رئيس شركة "إكسون لو كربون سوليوشنز" (Exxon Low Carbon Solutions) في مقابلة، مضيفاً أن تشغيل مشروع بايتاون يتطلب توسيع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن نطاق التخفيضات الضريبية التي ينص عليها قانون خفض التضخم، لتشمل الهيدروجين المستخرج من الغاز الطبيعي.

تكثيف جهود خفض الانبعاثات

يمثل الهيدروجين، الذي ينتج عند حرقه الماء والأكسجين، وسيلة أساسية لخفض انبعاثات عمليات الصناعات الثقيلة التي يصعب استهلاك الكهرباء فيها. يقدم قانون خفض التضخم دعماً للوقود، لكن توجيهاً حديثاً أصدرته إدارة بايدن أشار إلى أن الهيدروجين "الأخضر" فقط (الناتج عن التحليل الكهربي للماء) هو المؤهل للحصول على الدعم، وليس الهيدروجين "الأزرق" المستخرج من الغاز الطبيعي، حتى في حال احتجاز الانبعاثات الناجمة عنه.

أكاديميون يشككون في نتائج دراسات وجهت الاستثمار الأخضر

قالت "إكسون" إنها كثفت جهودها لخفض الانبعاثات منذ جائحة كورونا، لكنها لا تعتزم بناء مشروعات ضخمة، مثل مشروع بايتاون، إلا إذا كانت تلك المشروعات ستحقق عوائد مالية لا تقل عن 10%، وتمثل التخفيضات الضريبية عاملاً حاسماً في تحقيق تلك الأرباح، وأشارت الشركة إلى أنها لن تمضي قدماً في مشروع بايتاون دون تلك التخفيضات.

قال آمان: "إذا تمكنت من إنتاج هيدروجين منخفض الكربون، فيجب أن تحصل على تخفيض ضريبي في المقابل، بغض النظر عن وسائل الإنتاج". وأضاف أن نظام التخفيض الضريبي يجب أن يحقق النتائج المرجوة إلى جانب التقدم الذي نحرزه في جانبي العرض والطلب.

مشروع بايتاون المقام في نفس موقع مصفاة "إكسون" بشرق هيوستن سيعد أكبر منشأة في العالم لإنتاج الهيدروجين المنخفض الكربون، ويُستهدف تشغيله في 2028. سينتج المشروع في حال تنفيذه 900 ألف طن هيدروجين من الغاز الطبيعي، عبر استخدام تقنيات احتجاز الكربون لإزالة الانبعاثات، وأكثر من مليون طن من الأمونيا.