تراجع سعر خام الحديد وسط القلق المتزايد من الطلب الصيني

وصل سعر الطن إلى 105.75 دولار بعد تراجعه 2.6%

أنبوب تتدفق من خلاله ذرات خام الحديد في أحد المناجم
أنبوب تتدفق من خلاله ذرات خام الحديد في أحد المناجم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت العقود الآجلة لخام الحديد في بورصة سنغافورة، لتمتد فترة التداول المتقلبة وسط القلق المتزايد بشأن الطلب في الصين، كما انخفضت أسعار المعادن الأساسية.

شهد مكون صناعة الصلب تقلباً بين المكاسب والخسائر، حيث يحاول المستثمرون قياس ما هو التالي بعد تراجع الأسعار بنسبة 25% حتى الآن هذا العام. كما أدى غياب إشارات سياسية قوية من بكين إلى زيادة حالات عدم اليقين بشأن انتعاش وعودة أعمال البناء.

سعر خام الحديد يسجل أفضل مكاسب أسبوعية منذ سبتمبر بفضل توقعات الصين

تراجع سعر خام الحديد بنسبة 2.6% إلى 105.75 دولار للطن عند الساعة 12:20 مساءً في سنغافورة، ولا يزال أعلى من أدنى مستوى شهده منذ تسعة أشهر عند 97 دولاراً الذي سجله الأسبوع الماضي.

قالت وي يينغ، المحللة في شركة "تشاينا اندستريال فيوتشرز" (China Industrial Futures): "يحذر المستثمرون على نحو كبير من توقعات الطلب"، مضيفةً: "تنخفض الأسعار كلما كانت هناك علامات على ضعف الطلب"، كما تعثرت أحجام تداول الصلب في الصين مرة أخرى.

تضرر استهلاك الصلب في الصين بسبب أزمة العقارات المستمرة منذ سنوات في البلاد، كما أدت البداية الضعيفة لعام 2024 إلى تراكم مخزونات خام الحديد في الموانئ. بلغ السعر الفوري لحديد التسليح، أدنى مستوى منذ ما يقرب من سبعة أشهر.

سعر خام الحديد يقترب من 100 دولار للطن مع تباين الطلب في الصين

تراجع سعر الألمنيوم من أعلى إغلاق له منذ أوائل يناير في بورصة لندن للمعادن. حيث تراجع بنسبة 0.3% إلى 2,318 دولار للطن مع تراجع أسعار النحاس والزنك والنيكل أيضاً.

قال جيانغ هانغ، رئيس التداول في شركة "يونغ غانغ ريسورسز" (Yonggang Resources): "تجاوز الارتفاع في أسعار المعادن الأساسية الطلب الحقيقي.. تضرر الطلب الصيني على الصلب بشدة بعد ارتفاع الأسعار وخاصة النحاس".

معادن أساسية