أرباح "بي واي دي" السنوية أقل من تقديرات المحللين

4.16 مليار دولار صافي دخل عملاقة السيارات الكهربائية العام الماضي

سيارة كهربائية من طراز "سيل" ( Seal) من شركة "بي واي دي" في معرض بانكوك الدولي للسيارات في بانكوك، تايلندا، في 25 مارس
سيارة كهربائية من طراز "سيل" ( Seal) من شركة "بي واي دي" في معرض بانكوك الدولي للسيارات في بانكوك، تايلندا، في 25 مارس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت عملاقة صناعة السيارات الكهربائية في الصين "بي واي دي" عن أرباحها السنوية التي لم ترق إلى تقديرات المحللين.

وبلغ صافي دخل الشركة 30.04 مليار يوان (4.16 مليار دولار) عن عام 2023، بحسب تصريحات الشركة التي يقع مقرها في شنزن في بيان اليوم الثلاثاء، وذلك مقارنة مع 30.94 مليار يوان كان يتوقعها المحللون.

كانت الشركة قد أعلنت توقعات مبدئية للأرباح في أواخر يناير الماضي تراوحت بين 29 مليار يوان و31 مليار يوان.

أرباح "بي واي دي" السنوية دون التوقعات مع تراجع الطلب

تجاوزت "بي واي دي" شركة "تسلا" في الربع الأخير من عام 2023 بوصفها كبرى شركات صناعة السيارات الكهربائية في العالم من حيث المبيعات. غير أنها قد تعاني في محاولة الحفاظ على هذا اللقب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بسبب التغيرات الموسمية في المبيعات أثناء عطلة السنة القمرية الجديدة في الصين، التي تتركز فيها مبيعات "بي واي دي"، نظراً لتأثير هذه العطلة على الأرقام.

باعت "بي واي دي" 3.02 مليون سيارة كهربائية وهجينة خلال العام الماضي، من بينها 942 ألف سيارة خلال الربع الأخير فقط حتى تحقق مستهدف المبيعات السنوي.

"تسلا" تخفض إنتاج السيارات الكهربائية في الصين وسط زيادة ضعيفة بالمبيعات

جولة ثانية من حرب الأسعار

بدأت شركة صناعة السيارات هذا العام جولة ثانية من حرب الأسعار في الصين، بأن خفضت أسعار معظم طرازاتها في إطار سعيها إلى إقناع قائدي السيارات للتحول من المركبات التي تعتمد على البنزين إلى السيارات الكهربائية، تحت شعار ترويجي يقول: "عصر كهرباء جديد أرخص من النفط".

أظهرت بيانات بوابة السيارات الصينية "16888 دوت كوم" (16888.com)، التي قامت "بلومبرغ نيوز" بتحليلها، أن "بي واي دي" خفضت أسعار ما يزيد على 100 نسخة من طرازاتها الحالية اعتباراً من شهر ديسمبر، وأعادت طرح 70 طرازاً آخر بأسعار أقل. ويبلغ سعر أرخص طرازاتها، وهي سيارة "سي غل" ذات الباب الخلفي (الهاتشباك)، 69800 يوان، أو أقل من 10 آلاف دولار.

كذلك تقتحم الشركة الصينية سوق المركبات الفاخرة، إذ أطلقت خلال الشهر الماضي أعلى سياراتها سعراً– وهي سيارة كهربائية فائقة الأداء بسعر 1.68 مليون يوان، طرحتها في مواجهة رموز هذه الفئة التي تقدمها شركات منافسة مثل "فيراري" و"لامبورغيني".

تتعرض صناعة السيارات الكهربائية لتباطؤ في وتيرة النمو للعام الثاني على التوالي، مع طرح طرازات جديدة للمنافسة ضد "بي واي دي"، وذلك من جانب شركات منافسة، من "لي أوتو" الناشئة إلى أخرى أكثر رسوخاً في السوق مثل العلامة الكهربائية "زيكر" (Zeekr) التابعة لشركة "جيلي أوتوموبايل هولدينغز".

تتوقع "جمعية سيارات الركوب في الصين" زيادة المبيعات من السيارات الكهربائية والهجينة بنسبة 25% هذا العام– انخفاضاً من 36% في عام 2023 و96% في عام 2022.