قيمة بورصة الجزائر تقفز 7 أضعاف بعد طرح بنك حكومي

الدينار الجزائري
الدينار الجزائري PHILIPPE MERLE / AFP
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت سوق الأوراق المالية الرئيسية في الجزائر سبعة أضعاف يوم الثلاثاء، لتقترب قيمتها السوقية من 4 مليارات دولار، وذلك بعد الطرح العام الأولي لبنك "القرض الشعبي"الذي تسيطر عليه الدولة.

جمع أكبر إدراج في تاريخ بورصة الجزائر الممتد لثلاثة عقود، 112 مليار دينار (833 مليون دولار) للبنك المعروف باسم "سي بي إيه" (CPA)، والذي أصبح خامس شركة تطرح أسهمها محلياً في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا. وبذلك يرتفع إجمالي القيمة السوقية للبورصة إلى 532 مليار دينار، من 72 مليار دينار، وفقاً لبيانات على موقعها على الإنترنت.

ورغم ضعف الطلب، وصف وزير المالية عزيز فايد عملية البيع بأنها "علامة فارقة" في جهود الحكومة لإصلاح النظام المالي في البلاد.

وقال خلال حفل بالجزائر العاصمة بمناسبة أول تداول للبنك الذي تسيطر عليه الدولة، إن الحكومة تخطط أيضاً لبيع أسهم في "بنك التنمية المحلية" الذي تسيطر عليه الدولة في 2024.

واشترى المستثمرون الأفراد ما يقرب من 70% من 49 مليون سهم تم بيعها بسعر 2300 دينار للسهم الواحد، وفقاً لما ذكرته هيئة مراقبة السوق الوطنية "كوسوب" في تعليقات نقلتها وسائل الإعلام الحكومية.

وفي وقت سابق، اضطر البنك إلى خفض الحد الأقصى لحجم الطرح، والذي تم تحديده في البداية عند 60 مليون سهم أو 30% من رأس مال "سي بي إيه".