رهان بـ11 مليار دولار ضد الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة

مستثمرون يعززون رهاناتهم على تراجع أسهم شركات التشفير توقعاً لفتور المسيرة الصاعدة لسعر بتكوين

تحف فنية لشعار عملة "بتكوين" المشفرة تزين جداراً خشبياً
تحف فنية لشعار عملة "بتكوين" المشفرة تزين جداراً خشبياً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استمر البائعون على المكشوف بضخ مليارات الدولارات، مراهنين على زوال صعود الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة الذي يعززه ارتفاع بتكوين.

ارتفع إجمالي رهانات البيع على المكشوف -وهو المبلغ الذي يراهن به المضاربون على تراجع أسهم شركات العملات المشفرة- إلى 11 مليار دولار تقريباً منذ بداية العام الحالي، بحسب تقرير صادر عن شركة "إس3 بارتنرز" (S3 Partners) يوم الاثنين. وتركّز أكثر من 80% من إجمالي رهانات البيع على المكشوف في القطاع على المضاربة ضد أسهم شركتي "مايكروستراتيجي" و"كوين بيس غلوبال".

الخيارات تظهر تأهب تجار "بتكوين" لاستمرار هبوط سعرها

مُني الباعة على المكشوف بخسارة غير محققة بنحو 6 مليارات دولار، بعدما أدى صعود سعر بتكوين بأكثر من 65% منذ بداية العام الجاري إلى ارتفاع أداء بقية القطاع.

لكن رغم ذلك، فإن المضاربين واصلوا مضاعفة رهاناتهم على هبوط الأسعار.

ترجيح الهبوط رغم صعود السوق

كتب إيهور دوسانيوسكي، المدير الإداري لوحدة التحليلات التنبئية بشركة "إس3"، في التقرير أن "بائعي الأسهم على المكشوف في قطاع التشفير واصلوا الرهان على هبوط الأسهم في خضم صعود السوق، وذلك إما لأنهم يتوقعون فعلاً تراجع الارتفاع الأخير في سعر بتكوين، أو بهدف استخدام هذه المراكز البيعية للتحوط من أي خسائر محتملة في حيازاتهم الأصلية من بتكوين".

خلال الأيام الثلاثين الماضية، عزز المتداولون الذين يراهنون على هبوط الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة من رهاناتهم، وراهنوا بصفة خاصة على تراجع أسعار أسهم شركة "مايكروستراتيجي"، رغم القفزة السعرية التي حققتها أسهمها مؤخراً؛ إذ بلغ إجمالي الرهانات على أنها ستتراجع نحو 974 مليون دولار.

شركة واحدة تملك 1% من إجمالي عملات "بتكوين"

يفوق هذا الرقم المبالغ التي تم ضخها لتغطية المراكز الاستثمارية المكشوفة (إعادة شراء الأسهم التي تم اقتراضها وبيعها) بأسهم "كوين بيس" و"ماراثون ديجيتال هولدينغز"، و"هايف ديجيتال تكنولوجيز" في هذه الفترة، وفق بيانات "إس3".

تسببت الزيادة الجديدة للمراكز المكشوفة في صعود إجمالي الرهانات على هبوط أسهم "مايكروستراتيجي"، لتطال أكثر من 20% من إجمالي أسهم الشركة المتاحة للتداول، وفقاً لـ"إس3". وتعد الشركة حالياً واحدة من أكثر الأسهم مبيعاً على المكشوف في السوق الأميركية، وتنافس في ذلك شركات أكبر منها بكثير على غرار "إنفيديا" و"مايكروسوفت" و"أبل".

احتمالات الخسارة للمراهنين

سيكون مصير هؤلاء البائعين على المكشوف بالطبع المزيد من الخسائر في المستقبل إذا كانت رهاناتهم خاطئة. وقد يضطر العديد منهم إلى شراء أسهم هذه الشركات بأنفسهم إذا ما حدث ارتفاع كبير في أسعارها، أملاً في التخلص من المراكز الاستثمارية المكشوفة الخاسرة، وبذلك سيدفعون السعر إلى الارتفاع بصورة أكبر، مما يفاقم الضغط على المضاربين الآخرين.

بتكوين فوق 70 ألف دولار رغم خروج الأموال من الصناديق المتداولة

تواجه كل من "مايكروستراتيجي" و"كوين بيس" و"كلين سبارك" حدوث هذا السيناريو أيضاً نظراً لصعود أسهمها موخراً، فيما لم يتبق الكثير من أسهمها متاحاً للبيع على المكشوف، بحسب تقرير "إس3". منذ بداية هذا العام وحتى الآن، ارتفع سعر أسهم "مايكروستراتيجي" 200% تقريباً، فيما صعدت أسهم "كوين بيس" و"كلين سبارك" حوالي 60% و115% على التوالي.