أبوظبي تدرس الاستحواذ على أكبر منتجة دواجن في بولندا

القابضة "ADQ" تدرس تقديم عرض لشراء "سيدروب غروب" لتعزيز الأمن الغذائي

دجاج في منشأة مزرعة الدجاج والخضروات ميرانتي، في بوتشونج، سيلانغور، ماليزيا
دجاج في منشأة مزرعة الدجاج والخضروات ميرانتي، في بوتشونج، سيلانغور، ماليزيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضم صندوق أبوظبي السيادي "القابضة" (ADQ) إلى قائمة المتقدمين المحتملين الذين يدرسون تقديم عرض لشراء "سيدروب غروب" (Cedrob Group)، وهي أكبر شركة منتجة للدواجن واللحوم في بولندا، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية الأمر إن "القابضة" (ADQ) مهتمة بشراء "سيدروب" كوسيلة لتعزيز الأمن الغذائي بمنطقة الخليج العربي. ومن المتوقع تقديم العروض الأولية في أبريل، وفقاً لأحد المطلعين.

ذكرت "بلومبرغ نيوز" في فبراير أن شركة "سيدروب" كانت تدرس عملية بيع محتملة تسعى من خلالها إلى تقييم بنحو ملياري دولار. أشار الأشخاص المطلعون إلى أن "القابضة" (ADQ) وعدداً من الشركات المهتمة الآخرى قد لا يقدمون عروضاً لشراء "سيدروب"، وقد لا تمضي الشركة قدماً في عملية البيع.

رفض ممثلو "ADQ" و"سيدروب" التعليق على الأمر.

استثمارات عائلية بولندية

سجلت "سيدروب"، التي تأسست في تسعينات القرن الماضي، صافي دخل بقيمة 412 مليون زلوتي (103.5 مليون دولار) في 2022 من مبيعات بقيمة 8.15 مليار زلوتي. نمت الشركة من خلال عمليات التوسع والاستحواذ على نظرائها في السوق المحلية لتصبح شركة يعمل بها أكثر من 6300 موظف. يشمل المساهمون في "سيدروب" العديد من العائلات البولندية، بما في ذلك شركة الاستثمار العائلية للرئيس التنفيذي أندريه جوزدزيكوفسكي.

تُعد "القابضة" (ADQ) واحدة من الصناديق السيادية الثلاثة الرئيسية في أبوظبي. تتمثل إحدى مهامها في الحفاظ على الأمن الغذائي للإمارات، خاصة في أعقاب "كوفيد". تستورد البلاد معظم غذائها بسبب طبيعة مناخها الصحراوي.

اشترت الشركة في 2020 حصة بشركة التجارة الزراعية الأوروبية "لويس درايفوس" (Louis Dreyfus). كما استثمرت في "لولو غروب إنترناشونال"، التي تدير واحدة من أكبر سلاسل المتاجر متعددة الأقسام في الشرق الأوسط.