"يو بي إس" يتوسع في الشرق الأوسط بمركز لإدارة الثروات في الدوحة

بنك يو بي إس السويسري
بنك يو بي إس السويسري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم بنك "يو بي إس" السويسري إنشاء مركز ثانٍ في الشرق الأوسط بدولة قطر، ويضيف الخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول إلى أعماله لإدارة الثروات في إطار التوسع بالمنطقة.

وقال مصدر مطلع على الخطة، طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية التفاصيل، إن الفرع الجديد لإدارة الثروة بالدوحة سيجري افتتاحه في غضون أسابيع، ويعتزم البنك السويسري توظيف 20 شخصا بحلول نهاية 2021.

وأضاف المصدر أن التعيينات ستشمل موظفي المكاتب الخلفية والدعم، بالإضافة إلى مديري العلاقات مع العملاء في قطر.

وفقا لبيانات البنك الدولي، يبلغ دخل الفرد في قطر ستة أضعاف المتوسط ​​العالمي، ويفتح تواجد "يو بي إس" في قطر الأبواب أمام البنك السويسري لإدارة الأصول لأحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، وهو جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري).

وعين أكبر بنك في سويسرا المصرفي البارز "طارق عيدو" الوافد من "اتش اس بي سي" للإشراف على أعمال إدارة الثروات في قطر، اعتبارا من أول مارس 2021، وفقا لمذكرة أرسلها البنك إلى الموظفين يوم الجمعة وأكدها متحدث رسمي.

وسيقدم عيدو تقاريره بعد توليه مهام منصبه إلى "علي غانودي"، المسؤول عن إدارة قسم ثروات الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويأتي تعيين "عيدو" ضمن سلسلة من التعيينات الأخرى التي يقوم بها البنك السويسري.

توسع إقليمي

خلال 2021، انضم "ديش شارما" ويقيم في دبي إلى مكاتب العائلة العالمية في بنك "يو بي إس" إلى جانب أربعة مصرفيين آخرين لإدارة الثروات استقدمهم من مجموعة "كريدي سويس".

والمكاتب العائلية تقدم الاستشارات الخاصة بإدارة الثروات لصالح المستثمرين أصحاب الثروات الطائلة للغاية.

وعزز "يو بي إس" توسعه الإقليمي في عام 2019 من خلال تعيين إقبال خان ، الرئيس السابق لوحدة إدارة الثروات الدولية في "كريدي سويس".

وحدد خان، الرئيس المشارك لوحدة إدارة الثروة في "يو بي إس" ورئيس منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، هدفا في 2020، لمضاعفة أصول العملاء التي يديرها في الشرق الأوسط وأفريقيا بعد فصل المنطقة عن منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقالت مصادر مطلعة إن مكتب الدوحة سيكون بمثابة مركز إقليمي ثانٍ لـ "يو بي إس" بعد دبي.

وأضافت المصادر، أنه على المدى الطويل، سيجري توسيع الأعمال لتشمل الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول.

وفي حديث لوسائل الإعلام لأول مرة بصفته الرئيس التنفيذي لبنك "يو بي إس"، قال رالف هامرز خلال إعلان أرباح الربع الأخير من 2020، الأسبوع الماضي إن البنك يدرس جدوى تواجده في مناطق مختلفة وإعادة تقييم قدرته على تحقيق التوسع، وقدرته أن يخدم السوق فقط بطريقة عابرة للحدود، أو البحث عن بنك محلي للمشاركة معه.

وبالإضافة إلى قطر ودبي، لدى "يو بي إس" مكاتب في المملكة العربية السعودية والبحرين، وفقا لموقعه على الإنترنت. وقطر هي أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم.