"أرامكو" تخطط للتوسع بمحطات الوقود البحرية في السعودية

الشركة تسعى لزيادة حصتها السوقية في قطاع التجزئة في المملكة والأسواق المناسبة

شعار شركة "أرامكو السعودية"
شعار شركة "أرامكو السعودية" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة أرامكو السعودية، للتوسع في الاستثمار بمحطات الوقود البحرية، بعد تقييم نتائج وكفاءة الأداء التشغيلي لمشروع محطة "أرامكو مارينا" على البحر الأحمر، كما أوردت صحيفة "الاقتصادية".

افتتحت الشركة في 9 مارس الجاري، "أرامكو مارينا" أول محطة بحرية لها في السعودية والتي تحمل الهوية الجديدة للعلامة التجارية الخاصة بمحطات الشركة، وتزوّد المحطة اليخوت والقوارب بالوقود في نادي اليخوت بجدة على ساحل البحر الأحمر، وذلك تزامناً مع انطلاق سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1.

"أرامكو" السعودية قالت لـ"الاقتصادية" يوم السبت، إنها تسعى لزيادة حصتها السوقية في قطاع التجزئة في المملكة عبر العمل المستمر لتخطيط شبكات ومواقع المحطات بما فيها المحطات البحرية، موضحة أنها تعمل على دراسة وتقييم الجدوى الاقتصادية للمشاريع بشكل مفصل.

تراجعت أرباح "أرامكو" بنسبة 24.71% خلال عام 2023 إلى 454.76 مليار ريال، لتكون بذلك دون التوقعات بشكلٍ طفيف. في حين هبطت إيرادات الشركة بنسبة 17.6% لتناهز 1.65 تريليون ريال.

أرباح "أرامكو" السعودية لعام 2023 تماشي التوقعات بتراجعها 24.7%

سوق تجزئة الوقود

أضافت الشركة: "نملك استراتيجية واضحة وفعالة في مجال سوق تجزئة الوقود التي تعتبر امتداداً لتعزيز استراتيجية الشركة في سلسلة القيمة بقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على المستوى العالمي، ويتمثل أهم جوانب الاستراتيجية في نشر علامات الشركة التجارية، بما في ذلك محطات خدمات بيع الوقود بالتجزئة، وتمكين وضع منتجات الوقود المختلفة، التي تشمل البنزين والديزل في الأسواق العالمية المستهلكة".

رئيس أرامكو: التحول العالمي في مجال الطاقة "يفشل بشكل واضح"

تحتوي محطة الشركة الجديدة في نادي اليخوت بجدة على الديزل والبنزين 95 وتبلغ الطاقة التشغيلية لها 65 مليون لتر سنوياً، وتخدم جميع الفئات من اليخوت التي تصل مقاساتها إلى 120 متراً، إضافة إلى القوارب والدبابات البحرية، وتعمل المحطة على مدار 12 ساعة في اليوم.

أكدت الشركة أيضاً عزمها الارتقاء بمستوى أعمالها في قطاع تجزئة الوقود في المناطق الجغرافية التي تتمتع بمعدلات نمو مرتفعة، وفي الأسواق التي توفر البيئة المناسبة لنشر علاماتها التجارية، وتسهم في تعزيز وضع منتجاتها.

أكملت "أرامكو" في مطلع الشهر الجاري، عملية الاستحواذ على 100% من شركة "إسماكس" للتوزيع العاملة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم المتنوعة في تشيلي، وتُعد هذه الصفقة بمثابة أول استثمار للشركة في أعمال التجزئة في أميركا الجنوبية، التي تدعم هدف الشركة الاستراتيجي في تعزيز سلسلة القيمة الخاصة بها في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق.