تراجع حاد لأسهم شركات البناء التركية بعد فوز المعارضة بالانتخابات البلدية

صندوق الاستثمار العقاري "إملاك كونوت" يقود التراجعات بين أقرانه

مشاريع بناء في إسطنبول، تركيا
مشاريع بناء في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم شركات البناء بشكل حاد في إسطنبول يوم الإثنين، بعد أن تعرّض الحزب الحاكم في تركيا لهزيمة غير مسبوقة في الانتخابات البلدية، ما يجعل تنفيذ المشاريع الضخمة التي تدعمها الحكومة غير مرجح.

انخفض سهم صندوق الاستثمار العقاري "إملاك كونوت جي واي أو إيه إس" (Emlak Konut GYO AS) الذي تديره الدولة بما يصل إلى 9.8% إلى 8.99 ليرة، وهو أكبر انخفاض له خلال عام. وسحبت الشركة، التي كان يرأسها سابقاً مرشح "حزب العدالة والتنمية" الحاكم مراد كوروم لمنصب عمدة إسطنبول، مؤشر بورصة إسطنبول للاستثمارات العقارية المكوّن من 48 عضواً، إلى مسار هبوطي بنسبة تصل إلى 4.5%.

تضمنت وعود كوروم الانتخابية بناء 650 ألف وحدة سكنية جديدة، لكن بدلاً من ذلك مدد رئيس البلدية المعارض أكرم إمام أوغلو ولايته لمدة خمس سنوات أخرى بهامش 11 نقطة مئوية.

شركات الأسمنت

أثرت نتيجة الانتخابات أيضاً على شركات صناعة الأسمنت، وانخفض سهم "بوغازيجي بيتون صنايي في تجارت إيه إس" (Bogazici Beton Sanayi Ve Ticaret AS) ومقرها في إسطنبول بما يصل إلى 10%. ونزل سهم شركة "أكانسا سيمنتو إيه إس" (Akcansa Cimento AS)، وهي شركة كبرى أخرى لصناعة الأسمنت بأكبر مدينة في تركيا، بأكثر من 6%.

قال حيدر أكون، الشريك الإداري في شركة "مرمرة كابيتال" (Marmara Capital) لإدارة المحافظ الاستثمارية ومقرها في إسطنبول إن "مثل هذه التحركات تكون قصيرة المدى ونفسية إلى حد ما، ومن المرجح أن يقودها مستثمرو التجزئة". أضاف: "ربما كانت هناك بعض التوقعات بأن النتيجة الإيجابية للحزب الحاكم ستدعم حملة البناء".

تراجع مؤشر "بورصة إسطنبول 100" القياسي في تركيا بنسبة 1.7% حتى الساعة 1:07 مساءً بالتوقيت المحلي، حيث انخفض 84 سهماً وارتفع 16 سهماً.