مالكة "فورمولا 1" تعتزم شراء بطولة "موتو جي بي" مقابل 3.8 مليار دولار

"ليبرتي ميديا" تسعى للاستحواذ على بطولة الدراجات النارية من "ريدج بوينت" و"مجلس الاستثمار الكندي لخطط التقاعد"

المتسابقان جوزيه أنتونيو ريدا الإسباني، وكيه تي إم آجو من فريق "ريد بول" يتقدمان مضمار السباق خلال بطولة "موتو جي بي البرتغال" للدراجات النارية بمنطقة لاغوا، البرتغالية، في مارس الماضي
المتسابقان جوزيه أنتونيو ريدا الإسباني، وكيه تي إم آجو من فريق "ريد بول" يتقدمان مضمار السباق خلال بطولة "موتو جي بي البرتغال" للدراجات النارية بمنطقة لاغوا، البرتغالية، في مارس الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "ليبرتي ميديا" (.Liberty Media Corp)، المالكة لسباقات "فورمولا 1"، شراء بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" (MotoGP) من شركة "بريدج بوينت" (Bridgepoint) و"مجلس الاستثمار الكندي لخطط التقاعد"، في صفقة تبلغ قيمتها 3.8 مليار دولار.

ستقوم شركة "ليبرتي ميديا" بالاستحواذ على "موتو جي بي"، ومقرها في مدريد، من خلال شراء شركة "دورنا سبورتس" (Dorna Sports) المالكة للحقوق الحصرية للمنافسات، في صفقة تجمع بين النقد والأسهم العادية لشركة "سيريز سي ليبرتي فورومولا 1".

من المقرر أن تجمع الصفقة إحدى أكبر العلامات التجارية لسباقات السيارات في العالم، و"موتو جي بي"، التي توصف غالباً بأنها المكافئ ذو العجلتين لسباق السيارات "فورمولا 1"، تحت سقف واحد.

تُعد "موتو جي بي" أحدث الأصول التي تستحوذ عليها إمبراطورية "ليبرتي ميديا" الضخمة التابعة للملياردير جون مالون، والتي تضم مجموعة واسعة من شركات الإعلام والاتصالات والترفيه مثل شركة ترويج الحفلات الموسيقية "لايف نيشن إنترتينمنت" (Live Nation Entertainment Inc).

ومنذ شرائها "فورمولا 1" في عام 2016، استهدفت "ليبرتي ميديا" أسواقاً رئيسية، بما في ذلك الولايات المتحدة، وسعت لزيادة شعبية الرياضة عبر البث الرقمي، كما حصلت على جوائز ذهبية لعرض "درايف تو سيرفايف" (Drive to Survive).

تدقيق الجهات التنظيمية

ربما تخضع الصفقة للتدقيق من جانب الجهات التنظيمية المعنية بمكافحة الاحتكار. اضطرت شركة الاستحواذ "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners Ltd) إلى طرح "موتو جي بي" للبيع منذ ما يقرب من عقدين للحصول على موافقة أجهزة مكافحة الاحتكار الأوروبية لاستحواذها على "فورمولا 1" في عام 2005. وتخطط بطولة "موتو جي بي" لاستضافة 21 سباقاً في 17 دولة خلال موسم العام الحالي، بحسب بيان للشركة.

قالت "ليبرتي" إنها تمول الصفقة بمزيج من النقد والديون، وتتوقع إتمامها بنهاية عام 2024. وسيواصل الرئيس التنفيذي لشركة "دورنا سبورتس" كارميلو إزبيليتا، إدارة أعمالها.

غريغ مافي، الرئيس التنفيذي لـ"ليبرتي ميديا"، أشار في بيان للشركة اليوم الإثنين، إلى أن الشركة تخطط لتوسيع فعاليات "موتو جي بي" لتشمل "جمهوراً أوسع نطاقاً". أضاف: "الصفقة تنطوي على جانب إيجابي كبير، ونحن عازمون على تعزيز هذه الرياضة لعشاق الدراجات النارية، والفرق والشركاء التجاريين ومساهمينا".

تولّى مصرف "غولدمان ساكس" مهمة تقديم الاستشارات المالية لشركة "ليبرتي ميديا"، فضلاً عن أنه يوفر تمويل الديون التي تلتزم بها الشركة.

وتعمل شركة "أو ميلفني آند مايرز" (O’Melveny & Myers LLP) كمستشار قانوني. أما شركة "مويلز آند كومباني" (Moelis & Company LLC) فهي المستشار المالي لشركة "دورنا"، فيما تعمل "لاتام آند واتكينز" (Latham & Watkins LLP) كمستشار قانوني لها.